Monday 31 January 2011

Tujuan, Pendekatan, Metode, Teknik, Desain, Dan Evaluasi Pembelajaran nya.

Materi Ajar Bahasa Arab Di Madrasah Ibtidaiyah.

إعداد

رونا أميليا

رقم التسجيل:127024

طالبة قسم التربية فى تخصص اللغة العربية

بجامعة باتوسنكر الاسلامية الحكوية

2010

Materi Ajar Bahasa Arab Di Madrasah Ibtidaiyah.

المستويات الدراسية:

تعلم أي لغة من اللغاتأمر لا يحدث بين يوم و ليلة.و مهمة لا تكتمل بين عشية أو ضحاها.

لقد إختلف الكتاب و الباحثون في عدد المستويات التي يتبغي أن ينقسم إليها تعليم اللغة الثانية حتى يقرب من مستوى الناطقين بهذه اللغة نطقا و أداء و فهما. فمن الكتاب من يقسم هذه المستويات إلى ستة تتفق في عددها مع السنوات الست التي يقضيها الطالب في الرحلتين الإعدادية و الثانوية. ومنهم من يقسمها إلى خمسة مستويات و منهم إلى أربعة مستويات هي: المستويات الإبتدائي الأولي, و المستوى المتقدم, و المستوى النهائي.

تقسم مستويات تعليم اللغة الثانية إلى ثلاثة مستويات: هي الإبتدائي, و المستوى و المتقدم.ولا ينبغي مرة أخرى أن يظن بأن كلمة الإبتدائي هنا تشبو إلى المرحلة الابتدائي في السلم التعليمي.

إن الفرق بين هذه المستويات الثلاثة هو فرق الدرجةو هو فرق بين مستةيات الأداء اللغوى.ويمكن لنا أن يوضح الفرق بين هذه المستويات في عبارة بسيطة:

1). المستوى الإتدائي يعبر عن مرحلة تنمية المهارات الأساسية للغة عند الطالب و تمكينه من أن يألف أصواتها و ترتكيبها.

2). المستوى المتوسط يعبر عن مرحلة تثبيت هذه المهارات الأساسية و توسيع نطاقها و زيادة الثروة اللغوية عند الطالب.

3). المستوى المتقدم فيعبر عن مرحلة الانطلاق في الاستخدام اللغي.

مرونة الاستخدام:

1). الوقت المخصص الدراسة.

مثل: كم ساعة في اليوم ؟

كم يوما عسبوعيا ؟

و كم شهرا يستغرقها البرنامج ؟

2). الخبرة السابقة باللغة عند الطلاب.

3). ظروفهم الشخصية الأخرى.

مثل: السن و الجنس و الدوافع و الاتجاحاهات.

4). مدى التقارب بين اللغة الأولى عند الظلاب و اللغة الثانية التي يتعلمها هي هنا العربية.

Tujuan, Pendekatan, Metode, Teknik, Desain, Dan Evaluasi Pembelajaran nya.

أهداف تعليم العربية:

يمكن تلخيص أهداف تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى في ثلاثة أهدا رئيسية هي:

1). أن يمارس الطالب اللغة العربية بالطريقة التي يمارسها بها الناطقون بهذه اللغة. أو بصورة تقرب م ذلك.و في ضوء المهارات اللغوية الأربع يمكن القول بأن تعليم العربية كلغة ثانية يستهدف ما يلي:

‌أ تنمية قدرة الطالب على فهم اللغة العربية عندما يستمع إليها.

‌ب تنمية قدرة الطالب على النطق الصحيح للغة و التحدث مع الناطقين بالربية حديثا معبرا في المعنى سليما في الأداء.

‌ج تنمية قدرة الطالب على قراءة الكتابات العربية بدقة و فهم.

‌د تنمية قدرة الطالب على الكتابة باللغة العربية بدقة و طلاقة.

2). أن يعرف الطالب خصائص اللغة العربية وما يميزها عن غيرها من اللغات أصوات, مفردات و تراكيب, ومفاهم.

3). أن يتعرف الطالب على الثقافة العربية و أن يلم بخصائص الإنسان العربي و البيئة التي يعيش فيها و المجتمع الذي يتعامل معه.

No comments:

Post a Comment