مقالة مادة تعليم اللغة العربية

عن

مادة التعليم الإنشاء

صاحبا المقالة

ذى الفطرى : 037 127

مونيك سارى : 127018

المحاضر

الدكتور عبد الحليم حنفي, م.أ

يلفي ديوي س, س.أغ., م.أ

قسم التربية تخصص اللغة العربية

جامعة الإسلامية الحكومية بتو سنجكر

2010/1431

المقدمه

في تعلم اللغة العربية هناك أربع مهاراة لغوية يعنى مهارة الكلام ، مهارة الاستماع , مهارة القراءة و مهارة الكتابة. كل مهارة لديه فرع. في هذه المقالة مألف يبحث مادة التعليم الإنشاء. التعليم الإنشاء هو جزء من مهارة الكتابة. في المقالة مألف سأشرح حول تعريف الإنشاء، أهداف التعلم في تدريس مادة الإنشاء، وسائل الإعلام التعليميةالإنشاء و طرائق التدريس الإنشاء .

البحث

مادة التعليم الإنشاء

1. تعريف الإنشاء

الإنشاء في اللغة العربية هو رتب, جمع, بناء وكتابه. والإنشاء في الإصتلاح هو افصاخ الإنسان بلسانه أو قلمه عما في نفسه من الأفكار والمعانى. الأنشاء هو علم يعرف كيفيه استنباط المعانى وتأليفها مع التعبيرعنها بلفظ لاشق بالمقام.[1]

علم الإنشاء هو علم الصخور المكونة من الرسائل والكتب والخطب, قصص المقالات والسمات ونحو ذلك

2. أهداف التعلم في تدريس مادة الإنشاء

أما أهداف التعليم الإنشاء عند الدكتور محمد منشور وكستيون في دليل الكاتبى والمترجم, فهو:

‌أ. إقدار الطلاب على القيام بجميع الوان النشاط اللغوي التي يتطلبها الجميع

‌ب. تمكين الطلاب من التعبير عن أفكار هم وعواطفهم ومشاعرهم

‌ج. تعويد الطلاب على التفكير السليم وترتيب الأفكار وحودة أداتها بحيث تصل إلى آلاخرين بوضوح دون تعقيد.[2]

وقيل أما أهذا والتعليم الإنشاء كمايلى:

‌أ. تعويد الطلاب التعبير عن الصالح من مشاعر هم ومعلو ماتهم وارائهم وبشها في الناسى بالقول والكتابة دون أن يحبسهم عن ذلك خجل أو تردد أو خوف أو عجز

‌ب. تدريبهم على التفكير المعميق الشامل المنطم فما يريدون معالجته من موضوعات وذلك بحسن التأمل في هذه الموضوعات والنظر اليها من مختلف جوانبها وتحليلها إلى عناصرها وتحكيم الحق والمنطق في وزن الأفكار وترتيبها وربطها

‌ج. تنمية خبرات الطلاب بموضوعات التعبيرو أشكالها وفنونه المتعدده وزيادة تمرسهم بالقول والكتابة فيها تنويعا لمهاراتهم الإنشائيه وكسفا عن المواهب الخاصه ببعض الفنون واستكمالا للاعداد اللازم للمواقف التعبيرية المتعدة في الحياة العملينة

‌د. زيادة العناية بأسلوب التعبيرو الحرص على أن تتم كتابات الطلاب وأقوالهم بالسلاسة والوضوح المنظم والسلامه الغوى ودقة الاستشهاد وصدق اللهجة وحمال التعبير وبلاغته

‌ه. تعويد الطلاب دقة النقد لما يكتب أو يقال من انشائهم أو إنشاء زملائهم اكتشافا لمواطن الضعف والخطأ وتدربا على التنقيح اللغوى والبلاغى واستزادة من صفات الحسن فى المعانى والأماليب.[3]

في الأساسى, اهداف مادة التعليم الإنشاء هو:

‌أ. يمكن الطلاب كتابه جملة بسيكة بللغة العربية

‌ب. جعل الطلاب المهارة لعرض افكاره بطريق رسالة العلمية

‌ج. الطلاب قادرة على التواصل عن طريق المرانلات باللغة العربية

‌د. الطلاب يمكن كتابه كتوب قصة مشيره للاهتمام

3. وسائل الإعلام التعليميةالإنشاء

وسائل الاعلام التي يمكن استخدامها في التعليم الإنشاء هو :

‌أ. الوسائل السمعية البصرية[4]

وسائل الاعلام السمعية البصرية وسيلة للتعلم التي يمكن أن تشاهد (البصرية) ويمكن الاستماع (الصوت). وهناك عدة أسباب لماذا وسائل الإعلام ، فإنه يفترض أن الطفل قد يكون الدافع لتحسين أدائه. الأول ، أنه مع خبرات جديدة انه رأى وسمع ، وسيتم نقل الطلاب لمراقبة وتخزين الذكريات ، ونقول في شكل مقال مكتوب. ثانيا ، من خلال رؤية وسماع شيء الذاكرة متوقع أكثر المؤمنين وعلى استعداد المتعلمين عرضها في شكل قدرة الكتابة. هذا هو وفقا لمنطق الحياة اليومية حيث لم يحدث شيء على الطريق مع الطفل على نحو سلس وسوف اقول أصدقائه في الصف.

عملية التعلم باستخدام وسائل الاعلام السمعية والبصرية في المقام الأول تقريبا نفس التدريس المعتاد كتابة تسليمها للمعلم الصف. نقل المعلمين والموضوع الذي سيتم إنشاء ، ثم مر بمراحل عرض السمعية والبصرية في كل مرحلة من المراحل التي هي الخطوط العريضة التي سيتم سيتم عرض وضعتها المتعلمين في شكل تكوينها. وبطبيعة الحال في عملية تدريب المعلمين لا يزال حتى الصعوبات التي يواجهها الطلاب سوف تكون قادرة على استباق الأمور. تقديم أي عرض في جميع الأوقات ولكن لا يمكن تماما اثنين أو ثلاثة أكثر من ذلك أنه يمكن للمتعلمين لديها صورة أشمل عن الموضوع الذي يرد المعلمين.

4. طرائق التدريس الإنشاء

أما طرائق التدريسى الإنشاء هو:

‌أ. يجب المواد الدرس مكن تعديلها لقدرة الطلاب وتنمية التفكير وعمرهم

‌ب. في المضول الاساس, يمكن أن يعطى بسأن بشكيل الكلمات أو العبارات التى كانت تعرف (رقابه) من الطلاب في جله بسيطة

‌ج. وفي الفصول العلى وعلى اسحداد للتدريسى, ويمكن أن تتحسن على تشكيل الجمل أن يكون مشاليا, والذى يحتوى بالفعل على فهم كامل

‌د. وفي مستوى أعلى, مواد الإنشاء مرتبط مرة أخر مع أحكام التى قد تكون ملزمه بل معلم يحدد الموضوع معاله أو الإنشاء فقط

‌ه. بعد استداد الإنشاء العامل الطلاب, ثم المعلم ينبغى أن تعقد على سؤال اجاب ومناقشة أعمالهم لتبادل الاراء والتكميلية

‌و. المعلم على اسعداد واصلاحها من حلال توفير المعلومات والتقسيرات المخيلفه لطلابها

‌ز. المعلم تداحظ واسكمال العمل على اساس من المعلومات الجيدة

‌ح. المعلم على اسعداد, لوضع حدلاظهار من خلال توقير مجموعه متنوعة من إرسادان أو مشورة يمكن أو يكون مفيدا للطلاب.[5]


الخلاصه

‌أ. تعريف الإنشاء. الأنشاء هو علم يعرف كيفيه استنباط المعانى وتأليفها مع التعبيرعنها بلفظ لاشق بالمقام

‌ب. أهداف التعلم في تدريس مادة الإنشاء. في الأساسى, اهداف مادة التعليم الإنشاء هو يمكن الطلاب كتابه جملة بسيكة بللغة العربية، جعل الطلاب المهارة لعرض افكاره بطريق رسالة العلمية، الطلاب قادرة على التواصل عن طريق المرانلات باللغة العربية والطلاب يمكن كتابه كتوب قصة مشيره للاهتمام

‌ج.وسائل الإعلام التعليميةالإنشاء : الوسائل السمعية البصرية وسائل صورة

المراجع

http://alhafizh84.wordpress.com/2010/02/04metode-insya’-metode-mengarang/, diakses tanggal 14 Maret 2010

http://blog.unila.ac.id/santimarlia/2009/09/04/mengajar-mengarang-dengan-media-audio-visual/ diakses tanggal 14 Maret 2010

http://www.m033.com/vb/showthread.php?t=2713, diakses tanggal 14 Maret 2010

http://lib.atmajaya.ac.id/default.aspx?tabID=61&src=k&id=138812diakses tanggal 14 Maret 2010

محمد منشور وكستيون, دليل الكاتبتى المترجم, جكرتا: مويو سغورو اغغ, 2002



1 محمد منشور وكستيون, دليل الكاتبتى المترجم, (جكرتا: مويو سغورو اغغ, 2002), ص. 2

2 محمد منشور, مرجع سابق, ص. 18

[3] http://www.m033.com/vb/showthread.php?t=2713, diakses tanggal 14 Maret 2010

[5] http://alhafizh84.wordpress.com/2010/02/04metode-insya’-metode-mengarang/, diakses tanggal 14 Maret 2010