Monday 31 January 2011

مادة تعليم اللغة العربية في الجامعة

المقدمة :

الحمدلله الذي جعل العريبة لغة القرآن ولغة العبادة، والصلاة والسلام على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي قد أخرج الناس من الظلمات إلى النور وأرشدهم إلى الصراط المستقيم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.

في هذه المقالة أن سنبحث عن الموضوع : مادة تعليم اللغة العربية في الجامعة Stikes

أسئلة البحث :

1. ما مدة تعليم اللغة العربية في الجامعة Stikes؟

2. ما أهدف، مداخل، طريقة ، الفن، تصميم، وتقويم التعلمية؟

مبحث :

· مادة تعليم اللغة العربية في الجامعة Stikes :

المعلم يعطى المهارة الأسسية نحو عواصل مهارة اللغة العربية ( الاستماع ، الكلام ، القراءة ، الكتابة ) يتكون الموضوع عن المفردات او الأساليب ، وبناء اللغة العربية الذى بيعلق بجامعة Stikes

ان مادة تعليم اللغة العربية الذى يعطى فى الجامعة Stikes يعنى عن الموضوع :

1. التعارف

2. في المطار

3. في المستشفي

4. في الصيدليات

5. مع الطبيب

6. رؤية المرضى

7. في البنك

· أهدف، مداخل، طريقة ، الفن، تصميم، وتقويم التعلمية في الجامعة Stikes :

1. أهداف تعليم اللغة العربي :

هذه المدة تهدف لقدرة الطلاب على نطق اللغة العربية إمالسن أو كتابة ، استعملت لنطق مع الناطقين.

2. مداخل تعليم اللغة العربي :

المداخل وهي رأي أساسى وفلسفى من العلم وحقيقة اللغة المدروسة وتعليمها حتى تصير أغراض تعليمه واضحة ، وموادها معينة. ان المداخل الذى يعطى تعليم اللغة العربية فى الجامعة Stikes يعنى :

ü المدخل الإنساني Humanistic Approach

هو رأي يقول أن أهم من تعليم اللغة هو النشطة تعليم التلاميذ لا المدرسة ، فالمدرسة هنا هو المربي والموجه والمسجل والمدبر لا المالك و لا المبلغ و لا رئيس الجماعة وغيرها.

ü المدخل الإتصالي Commucation Approach

هو رأي يقول أن اللغة الة الاتصال، لسانا و كتابة ، وهذه أهم الوظيفة من وظائف اللغة. فتعليم اللغة هو كيف التلاميذ يتصلون لسانا و كتابة . و إذا كان التلاميذ لايقدرون على مهارة الاستماع و الكلام والقراءة والكتابة فهم لا يدرسون اللغة لأنهم لا يقدرون على أن يتصلون . وهذا يدل على التعليم غير جيد.

ü المدخل القواعدى Structur Approach

هو رأي يقول ان اللغة هي القواعد ، فتعليم اللغة فى حقيقته تعليم القواعد لأن اللغة تتكون من عناصر القواعد . من يفهم القواعد سيفهم اللغة. وقد استعمله هذا المدخل في تعليم اللغة العربية والإنجليزية باندونسيا. فنتيجة التعليم بهذا المدخل هو التلاميذ يفهمون علم اللغة ولكن لا يستطيعون ان يتصلوها لسانا و كتابة ، وهذا يترك وينسئ اساس وظيفة اللغة وهي ان اللغة الة الاتصال ، و هذا غير صحيح في تعليم اللغة.[1]

3. طريقة تعليم اللغة العربي :

كلمة " طريقة " جمعها " طرق أو طرائق " وهي لغة المعنى " سلوك و سبيل او خطة " (Method). واصطلاحا ، اختلف العلماء في فهمها . قال محمد عبد القادر احمد ان طريقة تعليم اللغة العربية هي الأسلوب الذى يستخدمه المعلم في معالجة النشاط التعلمى ليحقق وصول المعارف ( اللغة العربية ) إلى تلاميذه بايسر السبل واقل الوقت والنفقات لكي تحصل على اهداف التعليم .

إذن، طريقة تعليم اللغة العربية في الجامعة Stikes هي :

طريقة السمعية الشفوية أو النطقية . طريقة السمعية الشفوية هي طريقة تعليم اللغة تهدف الى إكساب التلاميذ قدرة على الاستماع والكلام وتكوين العادات الغوية كما النطق الأصلي.[2]

4. الفن تعليم الغة العربي :

ü تسميع القراءة

يقرأ المعلم القراءة الجهرية أو الحوار النموذجى، فالتلاميذ يسمعونها وقال المعلم لتلاميذه "استمعوا جيدا".

ü القراءة الجهرية الجماعية

وبعد ماسمع التلاميذ قراءة المعلم ، وبعدها يتبعون قراءة المعلم ، وقال المعلم : " استمعوا و أعيدوا جميعا ".

ü القراءة الجهرية نصف الجماعى

ينقسم المعلم فصلا الى القسمين ، الفصل "أ" والفصل "ب" ويأمر نصف التلاميذ ( الفصل "أ" مثلا ) أن يقرءوا مادة دراسية ثم نصف التلاميذ اخر ، أو يقرأ المعلم سؤالا ويقرأ التلاميذ إجابة ، إذا كانت المادة الدراسية حوارية.

ü الترديد الفردى

يأمر المعلم تلميذا لقراءة المادة ، ويبدأ من التلميذ الذكي الى البسيط والى الضعيف .

ü التدريبات حول النص

يعطى المعلم تدريبات حول النص شفويا وتحريريا لحفظ المفردات الجديدة أو أساليب نحوية.

ü التدريبات خارج النص

تدريبات خارج النص للاستثمار كواجب المنزل ( تحريريا )[3]

5. تصميم :

كشافة بصفة المنهج التعليم حصد الدرع حصل المدرس الذى مطابقة بالطبيعة ، والحاجة الطلاب . وراء ذلك ، مدرس تعليم اللغة العربية في الجامعة Stikes يؤدي الأهلية مثل مدرس اللغة الربية ، أحدهما لأن ذلك المدرس المتخرج من تخصص اللغة العربية حتى مطابقة بالمجال التعليم.

6. تقويم التعلمية

ü اختبار الكتابة

ü الاختبارات الشفوية

ü Bentuk tes objektif dan tes analisa

ü Bobot penilaian

- uas : 50 %

- tes lisan : 30 %

- tugas : 10 %

- keaktifan : 10 %

خاتمة :

· خلاصة

مادة تعليم اللغة العربية في Stikes هي :

ان مادة تعليم اللغة العربية الذى يعطى فى الجامعة Stikes يعنى عن الموضوع :

التعارف ، في المطار ، في المستشفي ، في الصيدليات ، مع الطبيب ، رؤية المرضى و في البنك.

أهداف تعليم اللغة العربي : هذه المدة تهدف لقدرة الطلاب على نطق اللغة العربية إمالسن أو كتابة ، استعملت لنطق مع الناطقين.

مداخل تعليم اللغة العربي : المدخل الإنساني و المدخل الإتصالي و المدخل القواعدى

طريقة تعليم اللغة العربي : طريقة تعليم اللغة العربية في الجامعة Stikes فيها طريقة السمعية الشفوية أو النطقية .

الفن تعليم الغة العربي : تسميع القراءة ، القراءة الجهرية الجماعية ، القراءة الجهرية نصف الجماعى ، الترديد الفردى ، التدريبات خارج النص.

· إفتراحات

نرجو من المحاضرة و الأصدقاء الإفتراحات البنائية و التةجهات تكميلا لهذه المقالة ، ولعل يستفد لنا الشرح من هذه المقالة .

شـــكرا


المراجع :

عبد الحليم حنفي ، طريقة التعليم اللغة العربية ، 2005 ، بتو سنجكر



[1] بد الحليم حنفي ، طريقة التعليم اللغة العربية ، 2005 ، بتو سنجكر . 5 - 6

[2] نفس مرجة . 6 و 36

[3] نفس مرجة. 36 - 37

No comments:

Post a Comment