Senin, 31 Januari 2011

مادة التعليم اللغة العربيّة فى مهارة الكلام

oleh

Husni

المقدّمة

إن القدرة على امتلاك الكلمة الدقيقة الواضحة ذات أثر في حياة الإنسان. ففيها تعبير عن نفسه, قضاء لحاجته, و تدعيم لمكانته بين النّاس.فمهارة الكلام هي المهارة الأساسيّة الثانية بعد مهارة الإستماع, و تشتمل مهارة الكلام على المحادثة و التعبير الشفهي. الكلام في اللغة الثانية من المهارات الأساسيّة التي تمثّل غاية من غايات الدّراسة اللغويّة وإن كان هو نفسه وسيلة للإتصال مع الآخرين.

ولقد اشتدّت الحاجة لهذه المهارة في بداية النصف الثاني من هذا القرن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية, وأن انتشرت الطريقة السمعيّة الشفويّة وغيرها من طرق تولي المهارات الصوتية اهتمامها.[1]

مادة التعليم اللغة العربيّة فى مهارة الكلام

أ‌. أهداف مهارة الكلام و تعليمها

الكلام في اللغة الثانية من المهارات الأساسيّة التي تمثّل غاية من غايات الدّراسة اللغويّة وإن كان هو نفسه وسيلة للإتصال مع الآخرين. ولقد اشتدّت الحاجة لهذه المهارة في بداية النصف الثاني من هذا القرن بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية, وأن انتشرت الطريقة السمعيّة الشفويّة وغيرها من طرق تولي المهارات الصوتية اهتمامها.[2] و مهارة الكلام مهمّة لأنّ الكلام أساس اللغة أو جقيقة اللغة هي الكلام.[3] و أنّ اللغة أساس صوتيّة, فقد تكلّم الإنسان قبل أن يكتبها. الكلام مهارة إنتاجيّة, تتطلب من المتعلّم القدرة على إستعمال أصوات اللغة بصورة الصحيحة.[4]

أمّا أهداف مهارة الكلام عند دكتور فتحى علي يونس و دكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ فهي:

1. أن ينطق الأصوات العربيّة نطقا صحيحا.

2. أن يميّز الأصوات المتشابهة نطقا.

3. أن يميّز الحركات الطويلة و الحركات القصيرة.

4. أن يستخدم التراكيب العربيّة الصحيحة عند التحدّث.

5. أن يعبّرعن أفكاره بطريقة صحيحة.

6. أن يدبّر حوارا مع أحد النّاطقين بالعربيّة ويدبّر حوارا موضوع معيّن.[5]

وأمّا أهداف التعليم مهارة الكلام هي:

1. أن ينطق المتعلم أصوات اللغة سليمة صحيحة.

2. تشجيع الطلاّب على الكلام.

3. تصحيح الأخطاء الشفهيّة.

4. ممارسة الكلام بالعربيّة.[6]

ومن هذا نعرف أن مهارة الكلام هي القدرة على تكلّم باللغة العربيّة صحيحا و فصيحا, لأنّ أساس اللغة هو الكلام. و أهداف الأساسيّة هذه المهارة فى تعليم اللغة العربيّة هي قدرة التلاميذ على نطق الأصوات العربيّة نطقا صحيحا وفصيحا.

ب‌. طريقة تعليم مهارة الكلام و وجهتها

طريقة التعليم مهارة الكلام هي الطريقة التى يستعمله المدرس لتعليم التلاميذ تصميم حركات في الكلام ليسهله في فهم الدرس ما قد يصعبه. من ثمّ أنّ أكثر طريقة التعليم مهارة الكلام تتكوّن من طريقة المباشرة و طريقة السمعيّة الشفويّة أو الشفويّة الأذنيّة

ونقسّم طريقة التعليم مهارة الكلام المذكورة إلى بعض أنواع و هي :

· طريقة الحكاية : هذه الطريقة يدبر الطلاب بأن يحكي بعض موضوع الحكاية على ماوقع عليه في نفسه مباشرة في حياته المدرسيّة وخارج المدرسيّة .

· طريقة المحادثة : و هذه الطريقة يدبر الطلاب للمحادثة بأصدقائه وزملائه بموضوع خاص الذي يوزعه المدرس في المدرسة

· طريقة الإلقائية أو الخطبة : هذه الطريقة يقدر التلاميذ أن يدبر نفوسهم ليعبّر ما في ذهنهم و عقولهم بلغتهم ويحدّث بعض موضوعات بتصميم حركاة لغتهم بنظر إلى قاعدة اللغة العربيّة المناسبة والتصحيحة.[7]

وجهة مهارة الكلام : نرى أنّ الوجهة لمهارة الكلام مهمة لمعرفة المعلّم على طبقات التلاميذ وقدرتهم . نحو هذا التعليم وهي :

1. بالنسبة للمستوى الإبتدائي: يمكن أن تدور مواقف الكلام حول أسئلة يطرحها المعلم ويجيب عليها الطلاب. ومن خلال هذه الإجابة يتعلم الطلاب كيفية انتقاء الكلمات وبناء الجمل وعرض الأفكار.

2. المستوى المتوسط : يرتفع مستوى المواقف التى يتعلم الطلاب من خلالها مهارة الكلام. من هذه المواقف لعبد الدور role playing وإدارة الإجتماعات. والمناقشة الثنائية, ووصف الأحداث التي وقعت للطلاب, وإعادة رواية الأخبار التي سمعوها في التلفاز والإزاع والأخبار عن محادثة هاتفية جرت أو إلقاء تقرير مبسط وغيرها.

3. المستوى المتقدم : وهنا قد يحكى الطلاب قصة أعجبتهم, أو يطفون مظهرا من مظاهر الطبيعة. أو يلقون خطبة أو يدبرون مناظرة debate أو يتكلمون في موضوع مقترح. أو يلقون حوارا في تمثيلية, أو غير ذلك من مواقف.[8]

ج. وسائل التعليم لمهارة الكلام

وسائل التعليم هي كلّ ما يستعمله المدرّس من الوسائل ليستعينه به على تفهيم تلاميذه ما قد يصعب عليهم فهمه من المعلومات الجديدة. ومن فوائد وسائل الإيضاح هي أعظم الوسائط الناجحة في تذليل الصعوبات وتوضيح المشكلات فى الدروس كما أنّها أكبر مساعد على التسهيل وتجعل الدرس حيّا.

و أنّ وسائل التعليم لمهارة الكلام تنقسم إلى:

· وسائل الإعلام عرضها باستخدام أشعة الضوء (BERPROYEKSI)

أ.تعريف
وسائل الإعلام عرضها باستخدام أشعة الضوء (BERPROYEKSI) هي واحدة من وسائل الاعلام في تدريس مجموعة و عملها يتطلب إسقاطات أو (penyororotan) مع ضوء بحيث أنه يمكن أن ينظر إليها أو عرضها من قبل المستخدم وسائل الاعلام. هذه وسائل الاعلام الكثير جدا من متنوعة ، بما في ذلك : OHP ، والشرائح ، وأشرطة الأفلام ، الخ .
ب. نوع وسائل الإعلام عرضها باستخدام أشعة الضوء (BERPROYEKSI)

· حمل العرض الضوئي (OHP).
هو أداة مصممة بحيث المواد على شكل ورقة وضعت في ضوء المصادر شفافة والصورة المتوقعة من خلال الرأس من مسافة قريبة إلى الشاشة الموجودة خلف المشغل
فوائده :
-. صور / الكتابة أكثر وضوحا المتوقعة.
-. بينما التدريس ، ويمكن للمدرسين التعامل مع الطلاب.
-. يمكن أن تكون الأجسام الصغيرة المتوقع مباشرة ، على الرغم من أن النتائج هي على شكل الظل.
-. لا يتطلب عارض الأفلام الخاصة.
-. أكثر صحية بالمقارنة مع مجلس الادارة.
بالإضافة إلى المنافع المذكورة أعلاه ، OHP الضعف لديه من بين أسباب أخرى للطالب السلبي.

· الشريحة
الشريحة صورة شفافة المتوقعة من الضوء من خلال العرض. الفيلم هو الشريحة العادية المصنوعة من حجم 35 ملم. الشريحة شكلين : الأول ، أن الشكل التقليدي للفضفاضة واحد من جانب واحد ، والثانية ، شكلا جديدا ملفوفة في مكان خاص ، وأدمج في البروجيكتور وتلقائيا وكأنه يدور الفيلم العادي.
المزايا :
-. ويمكن أن نفس المادة أن توزع على الطلاب في انسجام تام.
-. الطلاب تركيز الانتباه على نقطة معينة واحدة.
-. وظيفة الطلاب التفكير بشكل مستقل.

-. ويمكن أن سرعة وتيرة تكون خاضعة للمعلمين اللعب.
-. يمكن استخدامها لتوفير المواد المختلفة سواء بشكل فردي.

· شريط الفيلم.
على النقيض من الشرائح ، والصورة على شريط الفيلم في تسلسل وهو كيان واحد. حجم شريط الفيلم يساوي 35 ملم. فضلا عن الشرائح ، ويمكن أن يجرد كما يتم عرض الفيلم مع أو بدون تصويت صوت. الصوت يتم تضمينها في محتوى تفسيرية للفيلم. بالإضافة إلى شرح محتويات الفيلم صوت يمكن أيضا أن تكون على شكل كتيب أو الكتابة السردية.
المزايا:
-. لا تتطلب غرفة مظلمة لعرضها ، و يمكن ترتيب سريعتها.
-. شريط الفيلم يمكن الجمع بين وسائل الإعلام المختلفة ، مثل الصور. والرسوم البيانية والجداول والرموز ، والرسوم ، الخ.
-. الطالب يزيد الفائدة.

-. حفز النقاش الطبقة.
-. يمكن أن تستخدم في جميع مجالات الدراسة ولكل الفئات العمرية.[9]

· وسائل الإعلام عرضها بغيراستخدام أشعة الضوء (Non Proyeksi)

أ.تعريف

وسائل الإعلام عرضها بغيراستخدام أشعة الضوء هي وسائل التيّ يستعمله المدرّس حين وقوع التعليم و عمليّتها لاتتطلب إسقاطات أو (penyorotan) مع ضوء بحيث إماّ أن تكون بمنظرين أو ثلاث.

ب. نوع وسائل الإعلام عرضها بغيراستخدام أشعة الضوء (Non Proyeksi)

· الصور

ومن المزايا:

-. ملموسة وواقعية في إظهار المشكلة.
-. هل يمكن أن تتجاوز المكان والزمان.
-. يتيح للطلبة لتعلم شيء هو الخوض في التفاصيل.
-. مناسبة للعرض والدراسة وحدها.
-. رخيصة ويسهل الحصول عليها.
-. لا يتطلب تجهيزات خاصة في إستخدام نقاط الضعف.

وأماّ نقصانه:
-. الإدراك الحسي فقط التأكيد على عينيه.
-. أقل فعالية في أنشطة تعليمية.

· السبورة

ومن المزايا:
-. يمكن عرض الدروس ينبغي عمله مع واضحة ، خطوة بخطوة منتظمة.
-. إذا كان خطأ يمكن تداركه.
-. تحفيز الطلاب على العمل بشكل أفضل.
-. تشجيع الطلاب على المشاركة في حل المشاكل.
-. تحفيز الطلاب في العملية التعليمية .[10]

ولقد علمنا أنذ كلّ من الوسائل المذكورة هي من الوسائا التي تستعمله المدرّس فى تعليم التلاميذ مهارة اللغة العربيّة وهي مهارة الكلام, وهذه المهارة ليعينه فى إدراك وتنميّة إرادة التلاميذ و قوّة فكره فى تعليم هذه المهارة.

د. جاصلة أو نتيجة البحث

ولقد أعقد المناقش البحث عن تعليم مهارة الكلام بمعهد التربية الإسلاميّة سيرمبي مكة, وبعد ملاحظات بمرّة عديدة, نري أنّ تعليم يمهارة الكلام بمعهد المذكور لم يكن ناجحا و مرتبا لأنّ من بعض المعلّمون لم يستخدموا بعض الطريقة الملائمة لتعليم مهارة الكلام مثل الطريقة المباشرة جيّدا, مهما قد تكلّم و تحدّث التلاميذ فى حديثهم اليوميّة لغة العربيّة.

نري أيضا أنّ الوسيلة التعليميّة ناقصة ولا بدّ أن يزيد المدرّس الوسائل التعليميّة نحو مشاهدة الأفلام العربيّة, والصور,و الخ. ومن جهة التلاكيذ نري أن التلاميذ لم يجتهدوا فى تعليم مهارة الكلام بحفظ المفردات, ة التمرينات, و يتحدّثوا بالعربيّة فصيحا كلّ يوم.

المراجع:

§ رشدي أحمد طعيمة, تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها, (القاهرة:منشورات المنظة الإسلاميّة للتربية والثقافة, 1989)

§ فتحي علي يونس وعيد الرّؤوف الشيخ, المرجع فى تعليم اللغة العربيّة للأجانب, (القاهرة:دار مكتبة و هيبة, 2003م)

§ عبد الحليم حنفي, طرق تعليم اللغة العربيّة, (باتوسنكار:جامعة الإسلامية الحكوميّة محمود يونس,2001)

§ محمد علي الخوالي, أساليب تدريس اللغة العربيّة, (الرّياض: المملكة العربيّة السعوديّة, 1983)

§ http // Arabic field. Blogspot. Com /2009 /04/perencanaan. Program-pengajaran. Bahasa. Html.

§ http://ar.wikipedia.org/wiki.



[1] رشدي أحمد طعيمة, تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها, (القاهرة:منشورات المنظة الإسلاميّة للتربية والثقافة, 1989), ص.160

[2] نفس المرجع, ص.160

[3] عبد الحليم حنفي, طرق تعليم اللغة العربيّة, (باتوسنكار:جامعة الإسلامية الحكوميّة محمود يونس,2001), ص.36

[4] محمد علي الخوالي, أساليب تدريس اللغة العربيّة, (الرّياض: المملكة العربيّة السعوديّة, 1983), ص.15

[5] فتحي علي يونس وعيد الرّؤوف الشيخ, المرجع فى تعليم اللغة العربيّة للأجانب, (القاهرة:دار مكتبة و هيبة, 2003م), ص: 59-62

[6] نفس المرجع, ص:63

[7] . http // Arabic field. Blogspot. Com /2009 /04/perencanaan. Program-pengajaran. Bahasa. Html. Telah

Diakses tanggal 18 april 2009

[8] ؤشدي أحمد طعيمة, تعليم العربيّة لغير النّاطقين بها, (القاهرة:منشورات المنظة الإسلاميّة للتربية والثقافة, 1989), ص: 162

[9] http://ar.wikipedia.org/wiki. Diakses tgl 11 oktober 2009

[10] نفس المرجع

Poskan Komentar