ngak tau sapa yang punya.. tapi posting aja,,,

مادّة الدّراسى فى المعهد العلى

مقدمة

الحمد لله الذى أنزل القراَن بلسان عربي مبين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسالين. سيدنا محمد وعلى أله أجمعين.

نقدم فيما يلى بعض الإفراحات لأسلوب إجرء الدروس فى هذا الكتاب، وللمعلم أن يأخذ بها أز يعدل فبها بما يراه مناسب.

أولا: نقترح

استخدام الطريقة الاستنتاجية فى تدريس القواعد استخلاص القواعد بحيث يساعد المدرس طلابة (عن طريقة مناقشة موجهة) على السبورة فى نهاية المناقشة، على أن يتم ذلك كله فى حدود (۱۲-۱۵) دقيقة حتى يستفاد من غالبية الوقت (الزمان الباقى)فى إجراء التدريبات على تطبيق القواعد فى القراءة والفهم .

ثانيا : الخطوات

‌أ. تقديم النص : يقرء المدرس النص مرة واحدة بصوت واضح مسموع ثم يكلف الطلاب بأن يقرأوه قراءة صامته.

‌ب. تقديم أسئلة الاستيعاب : يسأل المدرس بعض الطلاب عن فهم النص الذي قرأوه حتى الطلاب عن النص المقروء.

‌ج. تقديم الأمثلة : يكتب المدرس الأمثلة النحوية على السبورة، وهذه الأمثلة مأخوذة من النص.

‌د. الشرح : يبدأ المدرس فى المناقشة (عن طريق أسئلة يعدها) حتى يوجه طلابه إلى التعريف على القواعد الواردة فى الأمثلة واستخلاصها فمها تاما ثم إثباتها على السبورة قبل الانتقال إلى حل التدريبات.

التدريبات : هذه هي المرحلة المثلى فى خطوات التدريس لأنها تمثل الجانب التطبقى للقواعد المدروسة فى فهم التراكيب والعبارات العربية، وفى التدريب الأخير يأمر المدرس ترجمة النص أو التراكيب لتحقيق فهم الطلاب وإتقانهم .

عملية تعلم اللغة العربية في كلياتنا وسوف تتخصص في المناقشات المكثفة للغة العربية يليه فصل الطالب 1 و 2 (السنة الأولى) ستين باتوسانكار. في تنفيذ عملية مكثفة لدراسة اللغة العربية هي اللغة تدار مباشرة من قبل وحدة خدمات ستين باتوسانكار. في هذه المناقشة سنحاول تقسيم إيصال مواد التدريس باللغة العربية في العام الدراسي تقويم 1 من الفصل الدراسي (1) وفصل 2.

أ . الموضوعات مواد التدريس
الفصل الدراسي الأول
مواضيع المواد التعليمية المستخدمة في الفصل الدراسي 1 يستند مهارة الكتاب اللغة شيخ العثيمين - العربية هو من تأليف وحدة الخدمات اللغوية التي ستين باتوسانكار لأن التركيز على هذه المسألة هو أكثر تركيزا على استماع وول الكلام ثم هناك العديد من المتكلمين عن المادة ، بما في ذلك هي :
1. تعارف
2. فى الفصل
3. فى المكتبة
4
. المهنة

5. فى الغرفة الجلوس
6. فى الإستراحة

7. فى قعة الدراسة
8. إلى المسجد

9. فى مقابلة الإمتحان

10. تأخير الحضور إلى الفصل

11. فى الملعاب

12. فى طرق إلى الجامعة

الذي كل موضوع في هذا الفصل الدراسي 1 يتألف من قراءات يرافقه رسومات دعم القصيرة التي أساتذة وطلاب أول قراءة النص لسماع ما المحاضر. بعد أن يتبعه الطلاب (الكلام) تقليد ما المحاضر.
تحليل الكتاب
المواد الموجودة بالفعل وفقا للاحتياجات والقدرات بصورة عامة وخاصة ، إذا كان الطلاب يأتون من المدارس الثانوية العامة ، SMK ، SMEA، إلخ. ولكن النظام قد عرض للمواد التي يجب أن ينظر إليها مرة أخرى من أجل أن تصبح أكثر تنظيما و على سبيل المثال : طارق فاي المواد علل الجامعة النظام كان ينبغي أن يكون في المادة الثالثة أو الرابعة بعد. تعارف في هذا الكتاب هو مناقشة آخر.
في الفصل الدراسي الثاني تدريس 16 المواد المقدمة للطلاب وهى المكثفة :
أ. عام جديد
ب. الأظهار
ج. السياد والحمام
د. خطر سرعة

ه. العيش فى الأمكن مقدسة
و. أول النيوة

ح. طاعة الله والرسوله
ط. البحر
ز. خديجة بنت خويلد

ك. من نواد جحا
ل. شيئ لا تراه عيناك
م. العمل
ن. مكانة الأباء فى تربية الأولاد


س. التشريع الإسلام
ع. عمار بن ياسر
في النصف الثاني من هذا ، يستند إلى نص المادة (النصوص) إلا قليلا ، وأكثر حضورا وقائدة تدريبات الجملة .
تحليل للكاتب

ويتم تضمين المواد وفقا لمطالب لجنة المعارف أن الطالب يجب أن يكون على مكثفة .
ب. غرض
والغرض من هذه الدراسة :
1. إن الهدف العام
أ .تزويد الطلاب القدرة على التواصل شفهيا وكتابة اللغة العربية.

ب. تزويد الطلاب القدرة على قراءة وفهم وترجمة الكتب باللغة العربية للدراسات الاسلامية.
2. لأغراض خاصة
الأهداف المحددة لهذه الدراسة هي :
أ. مهارات الاستماع ( استماع ) في النصف الأول
ب. تحدث المهارات (وورد) في النصف الأول
ج. مهارات القراءة ( قراءة ) في الفصل الدراسي الثاني
د. مهارات الكتابة ( كتابة ) في الفصل الدراسي الأول.
ج . منهج
النهج المتبع هو الكل في واحد نظام نظرية الوحدة ، وهو النهج الذي شهد اللغة ككل موحد ويكمل كل منهما الآخر.
هذا النهج يعطي الانتباه إلى أربعة المهارات اللغوية ، وهي مهارات الاستماع , المهرة الإستماع ، مهارات التحدث (المهرة آل الكلام) ، ومحو الأمية (المهرة القراءة ، ومهارات الكتابة (المهرةالكتابة ، بطريقة متوازنة . وبالإضافة إلى ذلك ، فإن هذا النهج يعطي أيضا الانتباه إلى مختلف عناصر اللغة العربية ، مثل ؛ أصوات الحروف المفردات , قوائد النحوي ، نبر التجويد وتغهيم أغنية [1].
تحليل الكاتب
وفقا لبعض الكتاب فهم من نهج التعلم الفعال ويشمل أربعة النهج ، أي نهج إنساني ، التواصلية ، السياقية ، والهيكلية. واحد منهم قد يكون قاتما على السياقية
د. أساليب
طرق التدريس المستخدمة في اللغة العربية المكثفة التعلم هي :
1. طريقة السمعية الصفوي لتعليم استماع وا الكلام
2. طريقة المباشرة لتعليم استماع وا الكلام
3. طريقة القرأة لتعليم قرأة والكتابة
4
. طريقة قائدة يعلم قرأة والكتابة
تحليل الكتاب
الأسلوب هو مناسبة لتعليم اللغة العربية مكثفة هذا هو الأسلوب أسلوب انتقائي ، وهي طريقة الجمع التي تأخذ الجوانب الايجابية من كلا المهارات اللغوية والمعارف ، وبالتالي تحقيق نتائج التعلم
ه. الهندسة
التقنيات المستخدمة في عملية تعلم اللغة المكثفة هو تكرارها من قبل قرأة في البداية أن يقرأ من قبل محاضرا في وقت لاحق ذات الصلة المتكررة من جانب الطلاب. ولا سيما الطلاب الذين يأتون من المدارس العامة الذي كان سابقا لم يتعلم العربية قليلا.
و. التعلم التقييم
استمارة التقييم المستخدمة هي :
1. في النصف الأول
مهمة فردية
مهمة المجموعة
الامتحان الشفوي
2. في الفصل الدراسي الثاني
مهمة فردية
مهمة المجموعة
امتحان الكتابة


ح. استنتاج
عملية تعلم اللغة العربية في كلية مكثفة خاصة تلك التي تدار من قبل ستين باتوسانكار حدة الخدمات اللغوية ، واللغة العربية قد بدأت تشير إلى مدى ملاءمة حكم تعلم العربية من مواد التدريس. من بين الخطوات التي اتخذت هي :
1. تقديم النص إلى الطلاب ، والمعلمين قراءة النص ومن ثم إرسال الطلاب يقرأ بصمت.
2. تقديم بعض الأسئلة حول النص ، بحيث يتمكن الطلاب من فهم النص
3. إعطاء أمثلة ( مثال ) ، والمعلمين جعل الكتابة أمام سبيل المثال مأخوذ من نص
4. يقدم تفسيرا عن طريق مناقشة قوائد خصوصا في فناء ثم لخص وتتكاثر التوابع ( تدريبات ) .
5. ممارسة ؛ يهدف إلى تحسين فهم الطلاب قوائد بحيث يتمكن الطلاب من المتوقع أن تكون قادرة على ترجمة النص بشكل سليم وصحيح .
وبالتالي هذا الكتاب ورقة مرتبة على شكل صورة لأنشطة التعلم في كلية اللغة العربية ، الذي يهدف إلى بداية الفصل الدراسي للطلاب الذين يتعلمون اللغة العربية تدار إدارة جيدة مع مكثفة العربية الأجل. هذه الورقة قد تكون مفيدة بالنسبة لنا ، ويكون من المفيد في هذه الدراسة تم نعيش فيه .

مراجع : الدكتور عبد الحليم حنفى " أهم اللغة العربية و تعليمه "



[1] عبد الحليم حنفى " أهم اللغة العربية و تعليمه ", أخذه فى يوم الخهمس تاريخ 11مارس 2010