oleh :

meisil

مقدمة


تعلم اللغة العربية بشكل فعال يتطلب نموذجا جديدا في تصميم مواد التعليم والتعلم. مواد التدريس التي كانت ترتديه ، وليس وفقا لاحتياجات المتعلمين الحاضر والمستقبل ، وتعلم أن لا يتم التواصل وعملي مضيعة للوقت. ولكن هذا هو كل ما يمكن أن تفعله مع الاهتمام والانتباه إلى حوافز الطلاب والمؤسسات التعليمية في اجتماع البنية التحتية التي تدعم التعلم.
نظريات التعلم المتصلة نتحدث عن شيئين ، هما التعلم بوصفه نظاما تتكون من عدة منظومات فرعية تتصل بعضها البعض ويكون لها وظيفة كل منها. هنا ، يجب أن تعلم اللغة العربية أن تكون قادرة على صياغة الأهداف والنهج والأساليب والطرق ، والتقييم ، والتصميم المناسب.
كعملية ، في مرحلة التعلم لتحقيق وتنفيذ. هنا ، وتعلم اللغة العربية يتطلب التحديد ، تدريج ، شامل ، وتعزيز ، وعناصر الترفيه من أجل تحقيق أهداف ونتائج التعلم القصوى. هذا يعني ان مواد التدريس والتعلم يجب أن تكون مصممة لتحقيق أقصى قدر من النتائج والفعالية ، والكفاءة في وقت قصير نسبيا لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

مادة تعليم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة


أ. نظرية عن مادة التعليم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة
1. مواضيع ومواد تعليم باللغة العربية للمرحلة المتوسطة

(1) مواضيع تعليم باللغة العربية للمرحلة المتوسطة
درس العربية المواد التي تتكون من مكونات اللغة والمهارات اللغوية .عناصر اللغة تتكون من المفردات والأصوات والهياكل. وفي الوقت نفسه، والمهارات اللغوية في الاستماع والكلام والقراءة والكتابة. إن المستوى المتوسط يعبر المرحلة تثبيت هذه المهارات الأساسية و توسيع نطاقها و زيادة الثروة اللغوية عند الطالب. [1]
ووفقا للدكتور عبد الحليم حنفي "موضوعات اللغة العربية هي مواد التدريس الفعالة هي المواضيع التي التواصلية والسياقية حول موضوعات الحياة اليومية ، والدين والعلوم والتكنولوجيا".
استنادا إلى المناهج الدراسية الحالية للمدرسة (المدرسة للمتوسط في الصف السابع إلى التاسع من الدرجة الدروس تشمل موضوعات، وهي:
1) الصف السابع (التعارف) : التعارف، معدات مدرسية ، وأدخلت الأسرة ، والفصول الدراسية ، في المكاتب ، في المكتبات ، في المنزل ، في الحدائق ، وأوامر ، والعنوان.
2) الصف الثامن في أي ساعة تعلم اللغة العربية ، والأنشطة اليومية ، ويذهبون إلى المدرسة ، وكيف نتوضأ ، كيف نصلي ، ونحن نعلم أن العد ، مكتبة المدرسة ، وكرة القدم ، والمهنية .
3) الصف التاسع الاحتفال بذكرى ميلاد النبي ، وصوم رمضان ، عيد الفطر ، والاحتفال ، والشهور القمرية ، خالق الطبيعة ، والزكاة ، الحج ، ومدارسنا.[2]
(2) المواد التعليم باللغة العربية للمرحلة المتوسطة

(أ) يستمع التلاميذ عن النص أو الحوار الذى يسمعهم

1. استماع عن المفردات كما سمع

2. استماع عن الكلمات كما سمع

3. استماع عن الحوار أو النص كما سمع، الذى يشتمل فيه :

الفصل السابع

أ) مستوى الأول: ألقاء التحيات، اسم ضمير، اسم إشارة،

أدوات الجر، النعت.

ب) مستوى الثاني: مبتدأ مؤخر، خبر مقدم، نعت

الفصل الثامن

مستوى الأول: مبتدأ، مفعولبه، و جملة فعلية

مستوى الثاني: فعل المضارع و كلمة أن، لن، لـ او فعل مضارع+مصدر صريح.

الفصل التاسع

مستوى الأول: فعل الماضى، كلمة لم نفي و لا نهي، و جملة إضافة

مستوى الثاني: اسم تفصيل، فعل مجرد و مزيد، و اسم موصول.

4. استخراج عن المعنى أو الأفكار رأسية كما سمع فى النص

(ب) يتكلم التلاميذ عن الحوار

1. كلام عن المفردات صحيحة و فصيحة

2. كلام عن الكلمات صحيحة و فصيحة

3. كلام عن الحوار أو المحادثة الذى يشتمل فيه:

الفصل السابع

أ) مستوى الأول: ألقاء التحيات، اسم ضمير، اسم إشارة،

أدوات الجر، النعت.

ب) مستوى الثاني: مبتدأ مؤخر، خبر مقدم، نعت

الفصل الثامن

مستوى الأول: مبتدأ، مفعولبه، و جملة فعلية

مستوى الثاني: فعل المضارع و كلمة أن، لن، لـ او فعل مضارع+مصدر صريح.

الفصل التاسع

مستوى الأول: فعل الماضى، كلمة لم نفي و لا نهي، و جملة إضافة

مستوى الثاني: اسم تفصيل، فعل مجرد و مزيد، و اسم موصول.

4. السؤل باستعمال ادوات الإستفهام كمثل ما، مَن، مِن، حل، أين و الإجابة المناسبة و الصحيحة.

(ج) يقرأ التلاميذ عن النص الذى قرأهم

1. قراءة حروف الهجائية فصيحة و صحيصة كما قرأ

2. قراءة النص فصيحة و صحيحة التى تشتمل فيها:

الفصل السابع

أ) مستوى الأول: ألقاء التحيات، اسم ضمير، اسم إشارة،

أدوات الجر، النعت.

ب) مستوى الثاني: مبتدأ مؤخر، خبر مقدم، نعت

الفصل الثامن

مستوى الأول: مبتدأ، مفعولبه، و جملة فعلية

مستوى الثاني: فعل المضارع و كلمة أن، لن، لـ او فعل مضارع+مصدر صريح.

الفصل التاسع

مستوى الأول: فعل الماضى، كلمة لم نفي و لا نهي، و جملة إضافة

مستوى الثاني: اسم تفصيل، فعل مجرد و مزيد، و اسم موصول.

3. استخراج عن الأفكار رأسية و المعنى فى النص كما قرأ

4. يضع عنوانا مناسبا للنص المقروء

5. اجابة عن السؤل الذى بناسب للنص المقروء

6. يميز مذاكر و مؤنث فى الكلمات

7. تأيين عن النعت فى النص المقروء

8. يستنتج المعانى الضمنية فى النص المقروء

(د) يكتب التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار

1. كتابة المفردات أو الكلمات البسيطة التى تناسب بالأمثلة الصحيحة (خط/ املاء)، و نص أيضا الدي يشتمل فيه:

الفصل السابع

أ) مستوى الأول: ألقاء التحيات، اسم ضمير، اسم إشارة،

أدوات الجر، النعت.

ب) مستوى الثاني: مبتدأ مؤخر، خبر مقدم، نعت

الفصل الثامن

مستوى الأول: مبتدأ، مفعولبه، و جملة فعلية

مستوى الثاني: فعل المضارع و كلمة أن، لن، لـ او فعل مضارع+مصدر صريح.

الفصل التاسع

مستوى الأول: فعل الماضى، كلمة لم نفي و لا نهي، و جملة إضافة

مستوى الثاني: اسم تفصيل، فعل مجرد و مزيد، و اسم موصول.

2. رتب الحروف تكون الكلمات

3. رتب الكلمات تكون الجملة

4. رتب الجملة تكون الفكرة

5. كتابة الإنشاء الموجة الذى يناسب الموضوع[3]

2. الأهداف والنهج والأسلوب ، والهندسة ، والتصميم ، وتقييم تعلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة
نظريات التعلم المتصلة نتحدث عن شيئين ، هما التعلم بوصفه نظاما تتكون من عدة منظومات فرعية تتصل بعضها البعض ويكون لها وظيفة كل منها. هنا ، يجب أن تعلم اللغة العربية أن تكون قادرة على صياغة الأهداف والنهج والأساليب والطرق ، والتقييم.
1) أهداف تعلم العربية للمرحلة المتوسطة
أهداف تعليم اللغة العربية للمستوى المطلوب اليوم هي للمرحلة المتوسطة.
أ. مهارة الاستماع والكلام مع المواضيع التي يتم التواصل والسياقية
ب. مهارة القراءة والكتابة الذي يقرأ النص على المواضيع الاجتماعية والدينية والمهنية ، والكتابة ، والتي تمثل الحروف او الكلمات باللغتين العربية وبشكل صحيح) في سياق احتياجات اليوم و للأمام. هذا الهدف يعتبر أن التركيز على تعلم اللغة العربية على التواصل ، وهما تشكيل المهارات اللغوية ، وليس إلى معرفة اللغة. معرفة اللغة يتم تطبيقها ، وليس النظري. [4]


2) منهج تعلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة
وفقا للأهداف المذكورة أعلاه، وهو نهج التعلم الفعال للمرحلة المتوسطة (المدرسة تضم أربعة النهج، أي نهج إنساني، التواصلية، السياقية، والهيكلية.
(1)
منهج إنساني أن نرى أن تعلم اللغة العربية يتطلب الطلابية النشطة ، وليس أعضاء هيئة التدريس. التعليم النشط ، ويكون بمثابة المحفز ، المعلمين ، والإداريين ، والمقيمون ، وما إلى ذلك. ينبغي على المعلمين الاستفادة من جميع الطلاب المحتملين.
(2)
منهج التواصلي أن نرى أن الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل. وهذا يعني أن اللغة العربية ينبغي أن تكون المواد التعليمية المواد التي هي عملية وواقعية ، ومواد التدريس في استخدام أي ويمكن ابلاغها من قبل الطالب شفويا أو خطيا. المواد التي لم يتم التدريس التواصل سيكون أقل فعالية ومضيعة للوقت.
(3)
منهج السياقية اللغة بوصفها المعنى الذي وفقا لاحتياجات الطلاب وغروبها. هنا ، ينبغي أن يستند تصميم المواد التعليمية على احتياجات وكالة ، واحتياجات الطلاب اليوم والى المستقبل.
(4) منهج الهيكلي أن نرى أن تعلم اللغة بوصفها شيء رسمي. ولذلك ، ينبغي للبنية اللغة)لقواعد (تلقى اهتماما في تصميم مواد التدريس. ولكن يجب أن يكون الهيكل الوظيفي حتى التواصلية والعملية قواعد / النحوي ليس من العملي وليس التواصلية في تعلم اللغة العربية قد فشلت في تشكيل لطلاب اللغة المهرة ، وليس فقط العربية بل أيضا الانكليزية .[5]

3) طرق وأساليب تعلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة
بصفة عامة ، يمكن تجميع خطوات التعلم إلى ثلاث مراحل ، وهما
أ. المرحلة الافتتاحية : التعلم النشاط في هذه المرحلة التي تغطي الافتتاح ، وقراءة آيات من القرآن الكريم، والسلام نبي، والربو في حسنى ماي الكلاسيكية والبرد والوجود.
ب. أنشطة أساسية : أنشطة التعلم في هذه المرحلة من الأنشطة الأساسية التي تشمل إدخال مواد جديدة (عن طريق الاستماع للقراءة) ، فهم من المواد الجديدة، وأنشطة التدريب (ممارسة عن إجابة السؤال).
ج. خاتمة : آخر يوم لإغلاق أنشطة الطلاب طالبا للتعبير عن المشاعر والآراء ، والمدخلات المرتبطة أنشطة التعلم التي وقعت مؤخرا[6].
في تعلم اللغة العربية للصغار الإسلامية للمدارس العليا هناك عدة طرق ، حيث كانت كل طريقة لها تقنيات خاصة بها. لتعليم المهارات اللغوية في مدرسة (المدرسة الثانوسة مهارات الاستماع الجيد والتحدث والقراءة والكتابة يمكن أن تكون وسيلة واحدة لتعلم اللغة العربية فضلا عن أسلوبه وفقا لما توفر المهارات المستهدفة والأهداف التي ينبغي تحقيقها في تعليم اللغة العربية ، لا سيما بالنسبة للمدرسة (المدرسة الثانوية والطرق والأساليب هي:

‌أ. مهارة الإستماع و الكلام

1. طريقة السمعية الشفوية

إجراءتها :

- تسميع القراءة

- القراءة الجهرية الجماعية

- القراءة الجهرية الجماعي

- التدديد الفردي

- التدريبات حول النص

- التدريبات خارج النص[7]

‌ب. مهارة القراءة

2. طريقة القراءة

إجراءتها :

قراءة نموذجية ومتقطعة

قراءة فردية جهرية

مفردات جديدة

تمرينات في الفصل

تمرينات خارج الفصل أو واجبة منزلي[8]

‌ج. مهارة الكتابة

3. طريقة الإنتقائية

إجراءتها :

- نص حواري

- قراءة الجهرية الجماعية

- مفردات جديدة

- تمرينات حول النص الشفهى أو الكتابى

- تمرينات خارج النص الشفهى أو الكتابى[9]

4) تصميم تعليم العربية للمرحلة المتوسطة
تصميم الدراسة لمدرسة للمرحلة المتوسطة ما يلي:
(1) ومهارات الاستماع والكلام
أ. أن المحادثات هي النص التواصلية والسياقية (

ب. المفردات

ج. التدريبات
- أجري الحوار كما في المثال

- حول كما في المثال

- بدل كما في المثال

د. لعبة اللغة
هـ.دافع المهام
(2) مهارات القراءة والكتابة

أ. قراءة النص التواصلي ، واقعية ، والسياقية
ب. المفردات
ج. من الأمثلة نص الهيكلي ، والتواصل ، والسياقية
د. التفسير والاستنتاج مع الطالب أو المدرس
هـ. بممارسة القراءة
- اقرأ مع أصوات جميع الخطوط في نهاية المطاف
- ترجمة نص القراءة إلى اللغة الاندونيسية المعايير
- الدولة نوع من الكلمات التي كانت أبرز
- صف النهائي تغيير الخط في كلمة معينة
- شرح كلمات الاعراب تأكدت والسبب( بعد أن يتعلم

الطلاب في بعض المواد التعليمية قيادتها في هذا الاتجاه)
و.وجوب (المهام)[10]

مستوى

مهارات

استماع

كلام

قراءة

كتابة

الإبتدائى

40%

40%

15%

5%

المتوسط

40%

40%

20%

المقدم

40%

40%

20%


5.تقييم تعلم اللغة العربية للمرحلة المتوسطة
أ) اختبار كتابي
الشركة المصرية للاتصالات هو الاختبار التحريري الذي سيلة للرد على أسئلة أو لا مشاكل في الكتابة. وهذا هو ، على الإجابة التي قدمها على شكل مكتوب بلغة بصدد إجراء تجارب. في غضون ذلك ، كيفية كتابة الأسئلة يمكن تشكيلها ويمكن أيضا أن يكون عن طريق الفم ، مثل الاستماع والاختبارات الاملاء. وهذا يعني ، أنه حتى لو كان ذلك يعني إعطاء الأسئلة الشفوية ، ولكن الجواب الذي قدمته بصدد إجراء تجارب على شكل مكتوب. ، ثم اختبار يسمى اختبار كتابي.
ب) اختبار شفوي
الاختبار الشفوي هو اختبار لكيفية الإجابة عن الأسئلة أو المشكلات القيام به شفويا. هذا الاختبار الشفوي هو مناسبة لقياس القدرة على الكلام (الكلام). من خلال هذا الاختبار عن طريق الفم ، يمكن أن تعرف قدرة الطلاب على القدرة على الحديث ، سواء من الجانب من لهجته ، النحوية ، وسلاسة ، والمراسيم اختيار الكلمات ، اسلوبها ، والدقة في تقديم المعلومات ، والضغط ، وبلاغة في لفظ كلمة (اولر ، 1973). أيضا قياس القدرة على الكلام ، ويمكن أن يتم تنفيذ الاختبارات الشفوية لقياس القدرة على قراءة النصوص العربية. من خلال هذا الاختبار الشفوي ، والقدرة ، ليس فقط بصدد إجراء تجارب معروفة من اختصاص فهم النص ، ولكن المعروف أيضا من الجانب من اختصاص بصدد إجراء تجارب على إتقان القراءة والطلاقة في نطق الكلمات ، والتجويد والدقة وسرعة القراءة[11]

ب. ملاحظات النتائج مادة التعليم اللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار
بناء على ملاحظات الكاتبة من المادة بتدريس اللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار ، وجدت الكاتبة :
1.) المواضيع ومواد التدريس باللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار

يستند منهج KTSP Permenag إلى المعلمين في اللغة العربية باستخدام العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار. المنهج يتضمن المواضيع التي تم تحديدها من قبل الحكومة (مرفق). والمواضيع هي :
1. الفصل الدراسي السابع دور الأول، مواضيعها هي : التعارف، مدرستى، و حين دور الثاني مواضيعها هي : بيتى ، أسرتي ، العنوان
2. الفصل الدراسي الثامن دور الأول، مواضيعها هي: الساعة ، أنشطتى فى المدرسة ، أنشطتى فى البيت، و حين دور الثاني مواضيعها هي: الهواية، المهنة.
3. الفصل الدراسي التاسع دور الأول، مواضيعها هي: المناسبات الدنية ، و حين دور الثاني مواضيعها هي: التروية عن النفس .
وفي الوقت نفسه، لتدريس هذه المواضيع معلم الصف السابع يستخدم سلسلة من الكتب التي تنشر طه و تيغا سيرانغكي (هداية)، والسابع فئة المعلمين على استخدام الكتب التي تنشر تيغا سيرانغكي(هداية)، لفئة الحادي عشر باستخدام تيغا سيرانغكي(هداية) المنشورة. (مرفق)

2.) أما مواد تعليم اللغة العربية في هذه المدرسة، نظر من كتب اللغة العربية تستعملها هناك، هي:

في كتاب تيغا سيرانغكي:

(أ) استماع التلاميذ المفردات، الكلمات،و النص أو الحوار الذى سمعهم

(ب) تكلم التلاميذ المفردات، الكلمات، و الحوار فصيحة و صحيصة

(ج) قراءة التلاميذ حروف الهجائية، و النص الذى قرأهم فصيحة و صحيصة، استخراج عن الأفكار رأسية و المعنى فى النص كما قرأ

(د) كتابة التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار، ثم رتب الحروف، الكلمة، الجملة، و الفقرة.[12]

في كتاب طه فوترا:

(أ) استماع التلاميذ الحروف، المفردات، الكلمات، إجابة عن السؤال، و الصورة بالكلمة التى سمعهم

(ب) محادثة باستعمال أدوات استفهام، و التركيب، و العبارة الإتصالية، و المفردات، و السؤال، و الصورة التى تنظم.

(ج) قراءة التلاميذ النص بالمخرج و النغم فصيحة و الصحيحة، إجابة السؤال من النص المقروء، واذكر الكلمات التى تناسب بالصورة، واذكر صحيح و خطاء الكلمات التى تناسب بمعنى النص المقروء[13]

(د) كتابة التلاميذ المفردات و الكلمات و النص و الحوار، ثم رتبها.


3.) الأهداف والمنهج والأسلوب ، والهندسة ، والتصميم ، والتقييم لتعلم اللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار
أهداف تعليم اللغة العربية العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار

تشمل المهرة أربعة وهي : مهارات الاستماع والكلام والقراءة والكتابة. أهداف التعلم تتناسب مع المواضيع التي درست من قبل كل فئة. حيث كل من هذه المواضيع قد كورونا ، ودينار ، وكورونا دينار كويتي وهذا هو الهدف المراد تحقيقها في الموضوعات العربية (مرفق).
منهج وأساليب وتقنيات وتقييم في المواضيع في المدرسة الثانوية بباتوسانكار تعديل درس. وللجميع أن تكون مفصلة على المهارات الفردية التي ينبغي تحقيقها ، سواء كان ذلك مهارات الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة.
أ مهارات الاستماع و الكلام
لتعليم مهارات الاستماع و الكلام هنا، الكاتبة أخذت عينة من طبقتين ، مع المواضيع : الساعة ، مدرسة اللغة العربية في المدرسة تستخدم النهج الاتصال ، وطريقة السمعية الشفوية مع التقنيات والقرارات ، وأقول وأكرر. وباستخدام تقييم الاختبارات اللسانية والكتابية.
ب مهارات القراءة و الكتابة
لتعليم مهارات القراءة و الكتابة هنا ، فإن الكتابة عينات من الفئتين ، مع المواضيع : الساعة ، مدرسة اللغة العربية في المدرسة تستخدم هذا النهج الاتصلية السياقية الهيكلية وطريقة قراءة و إنشاء ، وتقنية الطفل لقراءة النص ، ثم الإجابة عن الأسئلة ، ثم أكتب ما قرأ أو ما قرأت من قبل المعلمة، وباستخدام تقييم الاختبارات الكتابية.
كما لتصميم مواد التدريس باللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار يمكن رؤيتها من كتب تستعمل في تلك المدرسة و زيادة بمحطة الاذاعية RPP)Prosem ، (KKM) رسم الخرائط. )المرفقة (


ج. نتائج التحليل الملاحظات الواردة في مواد اللغة العربية مادة التعليم اللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار
بناء على الملاحظات التي أبداها الكاتب على الموضوعات التي تدرس باللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار يتم وفقا للنظرية التي من المفترض أن المواضيع اتصالية وسياقية.
كما المنهج والأساليب والتقنيات ، والتقييم باللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار ، إذا ربط النظرية القائمة ، لا تزال غير مثالية ، ولكن عموما أنسب المنهج. أما مادة تعليم اللغة العربية في هذه المدرسة تناسب بالنظرية الموجودة.

خاتمة

أ. الخلاصة

من ناحية النظري أن المواضيع مادة تعليم اللغة العربية هي مواضيع الاتصالية السياقية. كان في تطبيقه كما لاحظت الكاتبة في المدرسة الثانوية بباتوسانكارالمواضيع في هذه المدرسة طبقت بالنظرية

أن الأهداف والنهج والطريقة ، والتكنيك ، والتصميم ، والتقييم لتعلم اللغة العربية في المدرسة الثانوية بباتوسانكار في تطبيقه كما لاحظت الكاتبة في المدرسة الثانوية بباتوسانكارالمواضيع في هذه المدرسة طبقت بالنظرية و كفت تكملة. و أما مادة تعليم اللغة العربية في هذه المدرسة تناسب بالنظرية الموجودة.

مراجع

أحمد طعيمة، رشدي ، 1417ه / 1999م، تعليم العربية لغير الناطقين بها،الرياط: منشورات المنظمة للتربية و العلةم و الثقافية "إيسيكا"

حنفي، عبد الحليم، 2005، طريقة تعليم اللغة العربية. باتوسنكر : جامعة الإسلامية الحكومية بباتوسنكر

Ainin, M, Tohir N, dkk. 2006. Evaluasi dalam Pembelajaran Bahasa Arab

Malang: Misykat

Darsono dan T Ibrahim. 2008. Fasih Berbahasa Arab. Solo: PT Tiga Serangkai Pustaka Mandiri

Hidayat, D. 2009. Pelajaran Bahasa Arab, Semarang: PT Karya Toha Putra

tn. 2007. Standar Kompetensi Lulusan ( SKL ), Standar Kompetensi (SK) dan Kompetensi Dasar (KD) serta Model Pengembangan Silabus Madrasah Tsanawiyah (Mata Pelajaran Bahasa Arab). Direktorat Pendidikan Madrasah, Direktorat Jenderal Pendidikan Islam Depertemen Agama RI

http://sastra.um.ac.id/wp-content/uploads/2009/10/Penyelarasan-Materi-dan- Model-RPP-Bahasa-Arab-untuk-Pendidikan-Dasar-dan-Menengah-Nurul- Murtadho.pdf, diakses tanggal 29 Mei 2010

http://www.abdulhalimhanafi.stainbatusangkar.ac.id/?m=200812, diakses tanggal

29 Mei 2010

http://moefie.blogspot.com/2009/04/urgensi-bahasa-arab-da pembelajaranya html,

diakses tanggal 29 Mei 2010



[1]رشدي أحمد طعيمة، تعليم العربية لغير الناطقين بها، (الرياط: منشورات المنظمة للتربية و العلةم و الثقافية "إيسيكا"، 1417ه / 1999م)، ص 47

[3] tn, Standar Kompetensi Lulusan ( SKL ), Standar Kompetensi (SK) dan Kompetensi Dasar (KD) serta Model Pengembangan Silabus Madrasah Tsanawiyah (Mata Pelajaran Bahasa Arab), Direktorat Pendidikan Madrasah, Direktorat Jenderal Pendidikan Islam Depertemen Agama RI: 2007)

[4]

[5] نفس المرجع

[7] عبد الحليم حنفي ، طريقة تعليم اللغة العربية. باتوسنكر : جامعة الإسلامية الحكومية بباتوسنكر، 2005)، ص 36-37

[8] نفس المرجع، ص 40

[9] نفس المرجع، ص 44

[11] M.Ainin, dkk, Evaluasi Pembelajaran Bahasa Arab, (Malang: Misykat, 2006), h. 115-116

[12]Darsono dan T Ibrahim, Fasih Berbahasa Arab, (Solo: PT Tiga Serangkai Pustaka Mandiri, 2008)

[13]D Hidayat, Pelajaran Bahasa Arab, (Semarang: PT Karya Toha Putra, 2009)