Monday 31 January 2011

مادة تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية فصل الثالث

oleh :

Rona Amelia

1. المقدمة.

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله الذي جعل العريبة لغة القرآن ولغة العبادة ولغة أهل الجنة، والصلاة والسلام على نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي قد أخرج الناس من الظلمات إلى النور وأرشدهم إلى الصراط المستقيم وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين. أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله.

2. أسئلة البحث.

1). ما مادة تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية؟

2). ما أهداف, التقريب, طريقة, تصميم, و تقويم التعليميه؟

3. مباحث.

مادة تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية فصل الثالث

مادة تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية فصل الثالث

الفصل الأول

1). يستطيع التلاميذ قراءة و كتابة حرف الهجائية باالمد الأصل حسنا و صحيحا.

1. قراءة و الكتابة حرف الهجائية باحرف مد الألف.

2. قراءة و الكتابة حرف الهجائية باحرف مد الواو (الواو السكن)

3. قراءة و الكتابة حرف الهجائية باحرف مد الياء (الياء السكن)

2). يفهم التلاميذ معنى الكلمات, يستطيع التكلم, قراءة و كتابة الكلمات, يفهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, نص البسيط بالجملة الإبتدائية بالخبر.

1. تحادث, قراءة و كتابة في اللغة العربية عن الكلمة الصفة كبير و صغير.

2. يصنع الكلمة البسيط (جملة الإبتدائية) باالخبر في اسم النكيرة الفرد و المذكر.

3. يميز اسم النكيرة و المعرفة.

3). يستطيع التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, نص البسيط بالجملة الإبتدائية بالخبر.

1. تحادث, قراءة و كتابة في اللغة العربية عن الكلمة الصفة قصير و طويل.

2. يصنع الكلمة البسيط (جملة الإبتدائية) باالخبر في اسم النكيرة الفرد و المذكر.

3. يميز اسم النكيرة و المعرفة.

4). يستطيع التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, بالجملة الإبتدائية بالخبر الصيغة البيان مكن هنا و هناك.

1. تحادث, قراءة و كتابة في اللغة العربية عن الكلمة الصفة واسع و ضيق.

2. يستعمل الخبر في الصيغة البيان مكان هنا و هناك.

3. يصنع الكلمة البسيط (جملة الإبتدائية) باالخبر في اسم النكيرة و البيان المكان هنا, هناك.

5). يستطيع التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, بالجملة الإبتدائية بالخبر الذكر و المؤنث.

1. تحادث, قراءة و كتابة في اللغة العربية عن الكلمة الصفة التى يصير الخبر من المبتداء المذكر و المؤنث.

2. يصنع الكلمة البسيط (جملة الإبتدائية) بايُوَفِْق الجنس الخبر مناسب المبتداء.

الفصل الثانى

1). يستطيع التلميذ القراءة و الكتابة حرف الهمزة التي حركة الفتحة, الكسرة, الضمة, و السكون.يستطيع قراءة و كتابة الحروف بأول ألف.

1. قراءة و كتابة حرف الهمزة التي حركة الفتحة.

2. قراءة و كتابة حرف الهمزة التي حركة الكسرة.

3. قراءة و كتابة حرف الهمزة التي حركة الضمة.

4. قراءة و كتابة حرف الهمزة التي حركة السكون.

5. قراءة و كتابة حرف اللام و ألف.

6. قراءة و كتابة الكلمة التي بأول حرف الألف و قدم الألف و اللام.

2). يفهم التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, بالجملة الإبتدائية بالخبر الجر و المجرور (على و في).

1. تحادث, قراءة و كتابة في اللغة العربية عن الكلمة الجملة الإبتدائية بالخبار جر و المجرور (على و في)

2. يحفظ المفردات التي وجد في الحوار.

3. يصنع الكلمة (جملة الإبتدائية) بالخبر جر و المجرور (في و على).

4. يصنع الإنشاء البسيط.

3). يفهم التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, بالجملة الإبتدائية بالخبر الجر و المجرور (فوق و تحت).

1. تحادث, قراءة و كتابة في اللغة العربية عن الكلمة الجملة الإبتدائية بالخبار جر و المجرور (فوق و تحت).

2. يحفظ المفردات التي وجد في الحوار.

3. يصنع الكلمة (جملة الإبتدائية) بالخبر جر و المجرور (تحت و فوق).

4. يصنع الإنشاء البسيط.

4). يفهم التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, بالجملة الإبتدائية بالخبر الجر و المجرور (وراء و أمام).

1. تحادث, قراءة و كتابة في اللغة العربية عن جر و المجرور (وراء و أمام).

2. يحفظ المفردات التي وجد في الحوار.

3. يصنع الكلمة (جملة الإبتدائية) بالخبر جر و المجرور (وراء و أمام).

4. يصنع الإنشاء البسيط.[1]

أهداف, التقريب, طريقة, تصميم, و تقويم التعليميه

* أهداف تعليم العربية.

يمكن تلخيص أهداف تعليم العربية للناطقين بلغات أخرى في ثلاثة أهدا رئيسية هي:

1). أن يمارس الطالب اللغة العربية بالطريقة التي يمارسها بها الناطقون بهذه اللغة. أو بصورة تقرب م ذلك.و في ضوء المهارات اللغوية الأربع يمكن القول بأن تعليم العربية كلغة ثانية يستهدف ما يلي:

1. تنمية قدرة الطالب على فهم اللغة العربية عندما يستمع إليها.

2. تنمية قدرة الطالب على النطق الصحيح للغة و التحدث مع الناطقين بالربية حديثا معبرا في المعنى سليما في الأداء.

3. تنمية قدرة الطالب على قراءة الكتابات العربية بدقة و فهم.

4. تنمية قدرة الطالب على الكتابة باللغة العربية بدقة و طلاقة.

2). أن يعرف الطالب خصائص اللغة العربية وما يميزها عن غيرها من اللغات أصوات, مفردات و تراكيب, ومفاهم.

3). أن يتعرف الطالب على الثقافة العربية و أن يلم بخصائص الإنسان العربي و البيئة التي يعيش فيها و المجتمع الذي يتعامل معه.[2]

أهداف تعليم العربية في المدرسة الإبتدائية هي:

· ليعرِفه اللغة العربية قبل الأوان.

· يعطى دائرة الحدود.

· لكي التلميذ تحصل المواصلات البسيط في اللغة العربية عن الأعمال اليومية.

أهداف تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية لكي تلميذ تسلط على عملي مفرادات اللغة فص بكثرة ثلاثمائة الكلمات و العبارة و التصميم أساس الكلمات.لذالك رجا التلميذ يوجد تحصل مواصلات البسيط في اللغة العربية و تحصل يفهم القراءة في ذلك النص. (Depag RI, 1994 )[3]

* التقريب.

التقريب في تعليم اللغة العربية:

عملية في التعليم,يستعمل الترداد الطريقة المعينة السليط أو غير لائق باالمشتملات و الأغراض التعليم.عاقبته, حاصله لا مطابقة بماذا الرجية, بل يمكن يخسر القوم جميعا خصوصا للقوم التلميذ و العائلته, ومع ذلك هم بمعدلون لايدرك ذلك حالا.هنا وقع المهم لماذا التقريب و التريقة الذي استعمل الواجب المعين أولا قبل يستعمل عملية تعليمية لكي بلغ المرام الأعراض التعليم.ليساعد ذلك حالا,واجب علينا وفق بين التقريب و العلاقة التي يعمل بالأعراض التعليم و الصفة المادة أن يصير التعليم.

يصير المدرس في يختار التقريب مطابقة هي التقريب التنوع (متنوع بحسب الموضوع التعليم), فيه التقريب المواصلات و غيرها.فيملك المدرس الفرصة الكبيرة لخلق العملية التعلمية ناجحا.كل يستعمل التقريب و الطريقة مطابقة بمادة التعليم و لاختيار التلميذ التعليم.قبل تعليم , هو تصميم بحسن, التقريب و الطريقة أن يستعمل.يسعى المدرس يستعلم, خاص كم بعيدا, التلاميذ يفهم التعليم اللغة العربية في الدراجة قبله.[4]

* طريقة.

طريقة تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائة, هي:

طريقة تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائة هي مهارة الكلام.فيها طريقة المحاضرة, و طريقة الإمتحان.

* صناعة.

1). مادة التعليم في درجة الأول بصفة الإمتحان السفوية.

2). مادة الإمتحان يتكلم الكلمات البسيط, كالإسم و الفعل.

3). مادة الإمتحان يتكلم الكلمات البسيط, يستعمل الكلمة الأعمال اليومية.

4). المربى موهوب المناسبة لإمتحان بمطابقة محاورة مع المدرس أو الأصدقاء.

5). مادة القراءة بالتبادل لغة العربية, كالواضح المعنى الذي محمول في النص.

6). مادة قواعد اللغة تعلم في خلال التعليم , لكن غير بالتفاصيل.

7). مادة الكتابة تعلم بالإمتحان الكتابة الكلمات بسيطا.

8). عملية التعليم أحيل بألة العرض أو الوسائل.[5]

* تصميم.

كشافة بصفة المنهج التعليم حصد الدرع حصل المدرس الذي مطابقة باالطبيعة, و الحاجة التلميذ.وراء ذالك, مدرس تعليم اللعة العربية في فصل الثالث يؤدي الأهلية مثل مدرس اللغة العربية, أحدهما لأن ذلك المدرس المتخرج من تحصص اللغة العربية حتى مطابقة بالمجال التعليم.

مادة التعليم لفصل الثالث بالموضوع علاقة بالمستشفى, وصيلة نقل, حرف الهجائية, مواد العالم, حساب, آلة البيت و العائلة, عبادة, أعضاء البدن, في البيت, في المدرسة.يصنع مادة المدرس و مطابقة بالبيئة التلميذ و مطابعة من مادة فصل الأول و الثانى.

* تقويم.

تقويم التي يستعمل المدرس في تعليم اللغة العربية في صف الثالث هي تقويم اللسانية و الكتابة.

ثلاثة النظام التقويم في المدرسة الإبتدائية هي:

1. قيمة الحاصل التعليم(NHB), في كل لقاء بالإمتحان السانية يعنى السؤال المباشرة عن مادة لأجل يقيس مهارة اللغة اللسانية طالبا.

2. الإمتحان الأهلية (UK), في كل أول الباب أو في كل الشهر بالإمتحان الكتابة.

3. تقدير الإخر فصل النهائي(PAS). في كل ستة الشهر بالإمتحان الكتابة.[6]

4. خاتمة.

1. خلاصة.

مادة تعليم اللغة العربية في المدرسة الإبتدائية فصل الثالث:

1. يستطيع التلاميذ قراءة و كتابة حرف الهجائية باالمد الأصل حسنا و صحيحا.

2. يفهم التلاميذ معنى الكلمات, يستطيع التكلم, قراءة و كتابة الكلمات, يفهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, نص البسيط بالجملة الإبتدائية بالخبر.

3. يستطيع التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, نص البسيط بالجملة الإبتدائية بالخبر.

4. يستطيع التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, بالجملة الإبتدائية بالخبر الصيغة البيان مكن هنا و هناك.

5. يستطيع التلميذ معنى الكلمة, يستطيع التحدث, قراءة و كتابة الكلمة, frase, و الكلمة,فهم المعنى وسط السخصية(inter personal) معا, بالجملة الإبتدائية بالخبر الذكر و المؤنث.

2. إفتراحات.

نرجو من المحاضر و الأصدقاء الإفتراحات البنائية و التوجهات تكميلا لهذه المقالة, ولعل يستفد لنا الشرح من هذه المقالة.

المراجع

رشدي أحمد طعيمة, تعليم اعربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه, مصر:1989

http://arabgampang.blogspot.com/2009/07/standar-isi-kurikulum-bahasa-arab-jsit.html

http://karya-ilmiah.um.ac.id/index.php/sastra-arab/article/view/435

http://faruqbaharudin.blogspot.com/2009/02/metode-dan-pendekatan-dalam.html

http://arabicforall.or.id/metode/studi-prinsip-dasar-metode-pengajaran-bahasa-arab/

http://arabgampang.blogspot.com/2009/07/standar-isi-kurikulum-bahasa-arab-jsit.html

No comments:

Post a Comment