Monday 31 January 2011

مادة تعليم اللغة العربية في مهارة الإستماع

مقالة مادة تعليم اللغة العربية

عن

مادة تعليم اللغة العربية في مهارة الإستماع

صاحبتان المقالة

فول فينا:127005

سفريان:127026

محاضر

الدكتور عبد الحليم حنفي، م. أ

يلفي ديوي س، س أغ،م. أغ

تخصص اللغة العربية بقسم التربية

جامعة باتو سنجكر الإسلامية الحكومسة

2010

المقدمة

قال رحمان الإبراهيم " مهارة الإستماع هي التكرر لأصرات باللغة الجديدة حتى فتقتاده الأذن ومن ثم يمكن نطقها نطقا سليما"

تعليم مهارة الإستماع تتكون من هدف وطريقة ووسائل وإختبارات، تعليم مهارة الإستماع هي النوع من المهارات اللغوية وهي مهمة جدّا. أما أهمية الاستماع هو الطريق الطبيعي للاستقبال الخارجي، لأن القراءة بالأذن أسابق من القراءة بالعين، فالوليد يسمع الأصوات ثم ينام فيسمع الكلمات ويفمها قبل أن يعرف القراءة بالعين، والبشرية بدأت القراءة بالأذن حين استخدامت ألفاظ اللغة وتراكبها.

إذن في هذه المقالة سنبحث عن:

1. ما هي أهداف من تعليم مهارة الإستماع ؟

2. ما هي طريقة من تعليم مهارة الإستماع ؟

3. ما هي وسائل من تعليم مهارة الإستماع ؟

4. ما هي إختبارات من تعليم مهارة الإستماع ؟

5. ما هي مادة من تعليم مهاراة الإستماع ؟

البحث

مادة تعلم مهارة الاستماع

أهدف تعليم مهارة الإستماع

مهارة الإستماع

قال م عينين وأصحابه " مهارة الإستماع هي إحدى من مهارات اللغوية مهمة جدا، وكل الأقراد تطلب لهم قدرة الإستماع جيدا"

عند رحمان الإبراهيم " مهارة الإستماع هي التكرر لأصرات باللغة الجديدة حتى فتقتاده الأذن ومن ثم يمكن نطقها نطقا سليما"

مهارات الاستماع لغة هي : الإصغاء. و قال حسن عبد الباري عسر إن الاستماع عملية تستقبل فيها أصوات الناس عبر الجهاز العصبي السمعي، تميز فيها الأذن مختلف وحدات الصوات وتجمع كل أوجه الشبه بين تلك الوحدات[1]

قد حدد "يونس" في دراسته (1978) أهداف تعليم اللغة العربية كلغة أجنبية في المستوى الأول على مهارة الإستماع كما يلي:[2]

1. أن يتعرف الأصوات العربية

2. أن يميز بين الحراكات الطويلة والقصيرة

3. أن يميز بين الأصوات المتجاورة في النطق

4. أن يربط بين الأصوات ورموزها المكتوبة رابطا صحيحا

5. أن يميز الأصوات المضعفة والمشددة

6. أن يتعرف التنوين كما في كلمة (كتاب)

7. أن يميز بين الكلمات بالنظر إلى ضبطها أو تشكيلها

8. أن يتعرف أنواع التنغيم

9. أن يستخرج الأفكار الرئسية التى يبدو أنها تعبير عن أفكار الكاتب[3]

إما أهداف تعليم اللغة العربية الأخرى هي:

1. تعويد الأذن على الأصوات الجديدة

2. تعويد الدراسين على نطق اللغة الجديدة

3. إستيعاب سؤال للإجابة عليه.[4]

و لذلك مهارة الاستماع هي القدرة على استماع أصوات اللغة العربية بالجيد حتى يعود الأذن في سماع كلام العريية، و أهداف الأساسية في مهارة الاستماع هي لكي التلاميذ تستطيع أن تعرف أصوات العربي، و تميز الحركات الطويلة و القصيرة، و تعويد الأذن كلام العربية، و الأخير في هذه المهارة التلاميذ يستطيع أن تكلم اللغة العربية بماذا يسمعون.

ب‌. طريقة تعليم مهارة الإستماع

طريقة السمعية الشفوية هي طريقة تعليم اللغة تهدف إلى إكساب التلاميذ قدرة على الاستماع ولكلام وتكوين العادات اللغوية كما الناطق الأصلي. وهذه تحتج الى التمارنين.

إجراءتها

تجري طريقة السمعية الشفوية فيما يلى:

1. تسميع القراءة

يقرأ المعلم القراءة الجهرية أو الحوار النموذجي، فالتلاميذ يسمعونها وقال المعلم لتلاميذ " استمعوا جيدا"

2. القراءة الجهرية الجماعية

وبعد ما سمع التلاميذ قراءة المعلم، و بعدها يتبعون قراءة المعلم، وقال استمعوا وأعيدوا جميعا"

3. القراءة الجهرية نصف الجماعي

ينقسم المعلم فصلا إلى القسمين، الفصل "أ" و الفصل "ب" ويأمر نصف التلاميذ ( الفصل "أ" مثلا) أن يقرءوا مادة دراسية ثم نصف التلاميذ آخر، أو يقرأ التلاميذ إجابة، إذا كانت المادة الدراسية حوارية

4. الترديد الفري

يأمر المعلم تلاميذا لقراءة المادة، ويبدأ من التلاميذ الذكي إلى البسيط و إلى الضعيف

5. التدريبات حول النص

يعطى المعلم تدريبات حول النص شفويا وتحريريا لحفظ المفردات الجديدة أو أساليب نحوية.

6. التدريب خارجي النص للاستثمار كواجب المنزل (تحريريا)[5]

كما عرفنا أنّ هذه الطريقة تدل على قدرة على الاستماع والكلام ولكن فى هذه مباحث يخصص الكاتبة على قدرة الإستماع فقط.

و لذلك، أن طريقة التي تناسب بمهارة الاستماع هي طريقة السمعية و الشفوية، وهذه الطريقة احدى من طرق تعليم اللغة العربية. هذه الطريقة تستطيع أن تستعمل في كل طبقة المدرسة. كان طريقة السمعية و الشفوية لها إجراءات، و هي: تسميع القراءة، القراءة الجهرية الجماعية، القراءة الجهرية نصف الجماعي، الترديد الفري، التدريبات حول النص، التدريب خارجي النص للاستثمار كواجب المنزل (تحريريا) .

ج‌. وسائل تعليم مهارة الإستماع

وسائل التدريب عل الإستماع كثيرة ومتنوعة منها على سبيل المثال لا الحصر:

أولا_ إختيار موضوع مناسب لمستوى الطلاب ومثير لاهتمامهم وملاثم لخبراتهم، ثم يقوم المعلم بقراءة هذا الموضوع وبعد الإنتهاء يسأل الطلبة أسئلة تبين مدى سيطرتهم على المادة وفهمهم لها، ويمكن للمعلم أن يختار قصة يقصها على تلامذه ثم يطلب من بعضهم أن يرويها بأسلوبه أو يفنريح لها عنوانا أو يفسّرها أو ينقدها وقس على ذلك أنواع النصوص الأخرى كالشعر والقطع النثرية.

ثانيا_ يقوم المعلم بإعداد بعض الموضوعات القصيرو يضمنها أسماء بعض الأماكن أو الإفكار أو الحقائق والقواعد النحوية الخاطئة ثم يطلب من التلاميذ الإستماع إليها جيدا ثم تعيين هذه الأخطاء.

ثالثا_ طلب الإستماع ألى بعض البرامج الإذاعية ومن ثم تحليلها ونقدها، أو الإستماع إلى أي تقرير مطول حول موضوع معين.

رابعا _ من الممكن إعطاء رسالة سفوية يستمع اليها طالب في أول الفصل يبلغها إلى زميلة المجاور تتكرر العملية إلى أن تصل الرسالة إلى آخر طالب في الفصل، ثم يستمع المعلم إلى الرسالة من هذا الطالب لتقويم عملية الإستماع.

خامسا _ يمكن استخدام أجهزة التسجيل في عملية التدريب على الإستماع، إذ يقوم المدرس بتسجيل سلسة من الأصوات المختلفة ويطلب من الأطفال تمييزها والتعرف عليها.

سادسا _ استخدام طريقة الإستماع والرسم، يحث يستمع الطلاب إلى وصف الإنسان أو حيوان، أو لصوت من الأصوات الخاصة، ثم يقومون برسم ما يستمعون إلى وصفه أو صوته.

سابعا _ يقوم المعلم بقراءة فقرة تحتوي على خبر أو قصة ثم يتوقف فجأة في منتصف جملة، أو في نقطة حرجة من الفقرة ثم يطلب إلى التلاميذ إكمال الفقرة مستعينين بالجزء الذي استمعو إليه[6]

و من وسائل التواصل الفظي المباشر الهاتف، والبطاقات السمعية، ومختبرات اللغات، ومذياع، والمسجلات الصوتية،والإذاعة المدرسية. [7]

و لذلك وسائل التي تانسب أن تستعمل في تعليم مهارة الاستماع هي: إختيار موضوع مناسب لمستوى الطلاب و يقوم المعلم بقراءة، الإستماع ألى بعض البرامج الإذاعية، أجهزة التسجيل في عملية التدريب على الإستماع، استخدام طريقة الإستماع بالرسم، التواصل الفظي المباشر الهاتف، البطاقات السمعية، و هلم حجرا.

د. إختبارات مهارة الإستماع

إختبارات التي تناسب بمهارة الإستماع هي:

أ‌. إختبارات تميز الأصوات : سبق ذكر امثلة من هذا النوع

ب‌. إختبار فهم المفردات

ب.أ- اختبارات الحركة الجسمية

قد يكون فهم الاستماع مقررا بسؤال التلاميذ بتنفيذ تعليمات محددة مثل رفع أيديهم الشمال، أو فتح متبهم، أو كنا يطلب المدرس من أحد التلاميذ الذهاب إلى السبورة، فإذا قام التلاميذ بتنفيذ الأمر فقد فهم السؤل. وقد تكون اختبارات الحركة الجسمية عن طريق بعض الصور فمثلا تكون صور المفردات اللغوية التيى تعلمها التلاميذ في صندرق ويخبر القائم بإختبار التلميذ كيف بمارس التمرين.

مثل ذلك:

محمد أعطنى الفندق وخذ المدرس وضعنها بين المستشفى ومكتب البريد

ب-2 اختبارات الرسم (drawing test )

مثال:

اخبرات عن الوقت برسم اليد التي تكون فيها الساعة مشيرا إلى التاريغ الوقت.

ب-3- اختبارات الصور (picture test )

يعرض على التلميذ صورة ويسمع بعدها عبارة ويحدد التلميذ إذا كانت العبارت تنطبق على الصورة أم وهكذا

مثال :هذه شجرة

فالعبارة هنا صحيحة.

يعطى التلميذ أكثر من ويستمع إلى جملة واحدة و ينظر إلى الصور المعطاة ويحدد الصورة التى تنطبق عليها الجملة المسموعة

مثال : الولد يجري

ج ب أ

ب-4-اختبارات المحادثة (conversation type tests)

وتكون اختبارات هذه النوع عبارة عن محادثة قصيرة بين شخصين أو عبارات ينطقها شخص الآخر عبارة عن البدائل التى تعطى والإختارها الممتحن كإجابة صحيحة.

مثال:

- مائمن هذا المسجل

- خمس دولارات

- جسنا سوف اشترية

العبارة السابقة مكانها هو

‌أ. فى متجر

‌ب. فى المدرسة

‌ج. فى المطعم

‌د. البنك

ج- اختبار فهم التركيبات

لكن يفهم الطلاب لغة ما لابد وأن يكنون قاديرون على اداراك وفهم النماذج والتركيبات تلك اللغة، فلو لم يستطع الطلاب ادارك وفهم النماذج و التركيبات المختلفة للغة المستهدفة فسوف لا يكونون قادرين على استخدامها والاحكام والمطلوببن.

ج- 2- تحديد الأشكلة النحوية identifition of forms

غال ما يراد تحديد إذا كان الطالب يستطيع بسهولة ادرك أشكال نحوية معينة في اللغة أم

مثال: سوف تستمع إلى عدة جمل قصيرة. استمع جيدا ثم حدد المبتدأ في كل جملة مفرد أم جمع – حدد اجابتك كما يلى :

‌أ. مفراد

‌ب. جمع

1. المنازل رمادية

2. الفتاة آتية من الطريق الصحيح

3. كلبنا نائم

د. فهم الاستماع من أجل الاتصال (معدل سرعة و طلاقة)

Listening comprehension for communication

والإختبارات في هذا المستوى تقوم كفاءة التلاميذ الاتصالية :وهى قدرة التلاميذ على فهم مايقال بواسطة المتحدثين الأصليين للغة المستهدف تعليمها عندما يتحدثونها فى مواقف طبيعية. و الفرق بين فهم الاستماع من أجل التصال و النواع السابقة (الاصوات، المفرادت، التركيبات) هو أن عبارات الاتصال تختبر استخدم المهارة (skill using) بينما الأنواع الأخري تختبر لتمكن من مهارات[8]

ولذلك، مهارة الاستماع تستطيع أن تختبر او تقيّم ب إختبارات تميز الأصوات، إختبار فهم المفردات، اختار فهم التركيبات. و هذه الاختبارات يستعمل المعلم في التقييم مهارة الاستماع التلاميذ في أي طبقات.

المواد التعليم مهارت الاستماع

1. استماع عن حرف الحجائية كما سمع

2. استماع عن الكلمات ثم يميز بين الحراكات الطويلة والقصيرة

3. يميز بين الأصوات المتجاورة في النطق كمثل حرف الكاف و القاف (كلب و قلب ) كما سمع

4. يربط بين الأصوات ورموزها المكتوبة رابطا صحيحا كما سمع

5. يميز الأصوات المضعفة والمشددة كما سمع

6. يتعرف التنوين كما في كلمة (كتاب) كما سمع

7. يميز بين الكلمات بالنظر إلى ضبطها أو تشكيلها كما سمع

8. يتعرف أنواع التنغيم كما سمع

9. أن يستخرج الأفكار الرئسية كما سمع في النص

ه. تحليل الكاتبة

بعد ما عُملت مراقبة الكاتبة في المدرسة العالية الإسلامية فصل الثانى ببياكمبه، تجد الكاتبة بأنها:

1. أهداف تعليم مهارة الاستماع في هذه المدرسة :

أما اهداف تعليم مهارة الاستماع فى هذه المدرسة هي الاستماع (يفهم الحوار بالاستماع. ولهذا عرفنا أنّ أهداف تعليم مهارة الاستماع فى هذه المدرسة مجموعة. في الحقيقة كثرة من اهداف تعليم مهارة الاستماع منها أهداف الأساسية في مهارة الاستماع هي لكي التلاميذ تستطيع أن تعرف أصوات العربي، و تميز الحركات الطويلة و القصيرة، و تعويد الأذن كلام العربية وغير ذلك.

2. طريقة تعليم مهارة الاستماع في هذه المدرسة :

في هذه المدرسة تستعمل المعلمة طريقة السمعية و السفوية في تعليم مهارة الاستماع ، هذه طريقة مناسب بانظرية ولكن الواقع تستعمل المعلمة هذه طريقة غير طبعا لنظام.كما عرفنا أن الاجرات من طريقة السمعية و السفوية في مهارة الاستماع هي : تسميع القراءة، والقراءة الجهرية الجماعية والقراءة الجهرية نصف الجماعي و الترديد الفري و التدريبات حول النص و التدريب خارجي النص للاستثمار كواجب المنزل (تحريريا) .

3. وسائل تعليم مهارة الاستماع في هذه المدرسة :

في هذه المدرسة تستعمل المعلمة وسيلة التقليدية أو بوسيلة الطبيعية و هي تقوم المعلمة في تعليم مهارة الاستماع يستمع المعلمة صوتها مباشرة عن المادة و التلاميذ يسمعها مباشرة أيضا.

كما عرفنا أن وسائل تعليم مهارة الاستماع كثيرة و هي: التواصل الفظي المباشر الهاتف، والبطاقات السمعية، ومختبرات اللغات، ومذياع، والمسجلات الصوتية،والإذاعة المدرسية.

و لذلك، كما وجدنا في نظرية أن وسائل تعليم مهارة الاستماع كثيرة جدا التى تستطع المعلمة أن تسعملها. ولكن الواقع، في الحقيقة تطبيق وسائل مهارة الاستماع لا تستطيع المعلمة و لا توجد أن تستعملها.

اختبرات تعليم مهارة الاستماع في هذه المدرسة :

لنعلم كفاءة التلاميذ فى تعليم مهارة الاستماع لا بد علينا للاختبرات التلاميذ أما في هذه المدرسة تستعمل شكلان هي اليومية و مرة في الدور.إختبار اليومية إختبارات تميز الأصوات، إختبار فهم المفردات و اختبار الدور بجهة الكتبة فقد.

كما علمنا أنّ اختبرات تعليم مهارة الاستماع تتكون من إختبارات تميز الأصوات، إختبار فهم المفردات، اختار فهم التركيبات.

إذن اختبرات تعليم مهارة الاستماع يومية في هذه المدرسة مناسب بالنظرية ولكن اختبرات الدور غير مناسب لأن لنعرف قدرة الاستماع لابد بالاختبار سماع الصوت العربية، لا بد على كل المعلم لتستعمل اختبارات كلها.

وتجد أنّ تعليم الغة العرابية باستعمل الكتاب Terampil bahasa arab 2 KTSP Berdasarkan Standar isi Madrasah aliyah tahun 2008. karangan Minanul Aziz-Asmin Yunan.

الخاتمة

الخلاصة

بعد ما بحثنا عن تعليم المهاراة الإستماع و يخذ الخلاصة منها أنّ تعليم المهاراة مهارة الاستماع هي التكرر لأصرات باللغة الجديدة حتى فتقتاده الأذن ومن ثم يمكن نطقها نطقا سليما.

أن أهداف الاستماع من نظري هي:

1. أن يتعرف الأصوات العربية

2. أن يميز بين الحراكات الطويلة والقصيرة

3. أن يميز بين الأصوات المتجاورة في النطق، و غير ذلك

و لكن تطبق أهدف مذال غير كامل كما فى نظري

أن نظرية من نهية ولها إجراءت مناظمة، ولكن في تطبقية المعلمة في المدرسة طريقة السمعية و السفوية و لكن المعلة ليس استعمل إجراءت هذه طريقة مناظمة. وأن وسئال من نظرية هي التواصل الفظي المباشر الهاتف، والبطاقات السمعية، ومختبرات اللغات، ومذياع، والمسجلات الصوتية، والإذاعة المدرسية. وفي تطبق المعلمة لا تستطيع و لا توجد أن تستعملها. حقيقة وسائل تعليم تنمو في كل السنة و لتقدم مهاراة الاستماع أحسن المعلمة تستعمل وسائل تكنولوجيا، و هذا مهمة جدا بالتنبط مع المعلمة وقدم و استعمل في مهارة الاستماع.

أن اختبرات تعليم مهارة الاستماع في نظرية هي تميز الأصوات، إختبار فهم المفردات، اختبار فهم التركيبات ، و تطبق أن معلمة مذال ناقصا لأن تستعمل المدرسة هتى اختبار الصوت.

ولذلك تعلم مهارة الاستماع فى هذه المدرسة مذال يناسب ولكن غير متكاملا.

المراجع

الإبراهيم، رحمان ، الإتجهات المعاصرة، القاهرة : دار الفكر العربي، 1987

حنفي، عبد الحليم ، تعليم اللغة العرابية، بتوسنجكر،5.. . 2

الحيلة، محمد محمود ، تكنوليجية التعليم بين نظرية و التطبيق، عامن: دار المسيرة للنشرو 2008

الشنطي، محمد صالح ، المهارات اللغوية مدخل إلى خصائص اللغة العربية وفنونها، دار الأندلس للنشر والتوزيع، 2003

يونس، فتحى علي ومحمد أبد الرؤف الشيخ، المرجع، القاهر: مكتبة وهيبة، 1423ه – 2003 م



[1] زين المعارفين، اللغة العرابية طرائق و أسالب تدريسها، بادنج : مطبعة حيفة ،2010 ص. 36

[2] فتحى علي يونس ومحمد أبد الرؤف الشيخ، المرجع، (القاهر: مكتبة وهيبة، 1423ه – 2003 م)، ص59

[3] رحمان الإبراهيم، الإتجهات المعاصرة، (القاهرة : دار الفكر العربي، 1987ص. 220

[5] عبد الحليم حنفي، تعليم اللغة العرابية، بتوسنجكر،5.. . 2 ص: 36-37

1 الدكتور محمد صالح الشنطي، المهارات اللغوية، مدخل إلى خصائص اللغة العربية وفنونها، (دار الأندلس للنشر والتوزيع، 2003)

[7]محمد محمود الحيلة، تكنوليجية التعليم بين نظرية و التطبيق، عامن: دار المسيرة للنشرو التوزيع، 2008 ص: 241

[8] مرجع السابق ص. 159-163

No comments:

Post a Comment