Monday, 31 January 2011

مادة تعليم على مهارة الكتابة

صاحبتا المقالة :

إرني دفيتا : 003 127

زيتريوليئنا : 036 127

المقدمة

تعلم اللغة العربية (الأجنبية) تعلم اللغة تختلف عن الأم، وبالتالي فإن المبادئ الأساسية للتعليم يجب أن تكون مختلفة، على حد سواء بشأن الأسلوب (نماذج التدريس) والمادية والعملية لتنفيذ التدريس. إتقان المهارات في مجال اللغة العربية ما يلي

1. القدرة على الاستماع ( listening competence)

2. القدرة على الكلام (speaking competence)

3. القدرة على القراءة (reading competence)

4. القدرة على الكتابة (writing competence)

كل طفل الإنسان أساس لديه القدرة على إتقان أي لغة، على الرغم من المستويات، ومحرك أقراص مختلف. وكانت الخلافات بين هذه الأهداف التعليمية المراد تحقيقها، والمهارات الأساسية التي تملكها، والدوافع في النفس والاهتمام والعناية. في هذه الورقة للكاتب، على قصر المناقشة على مهارات الكتابة، وهذا هو مزيد من المناقشة من المتكلمين السابقين.

البحث

مادة تعليم على مهارة الكتابة

مهارة الكتابة هى تدريب العاملين على الكتابة الإدارية الموضوعية الدقيقة وتجنب الأخطاء الهجائية والإملائية, وهذا يطلب تطوير التفكير وزيادة حصيلة معلومات العاملين اللغوية وترقية أسلوبهم في الكتابة.[1]

و أهمية تحديد مفهوم الكتابة لا تقتصر على مجرد الرغبة في تحديد المفاهيم. و إنما تتعداها إلى ما تنعكس عليه هذه المفاهيم من إجراءات, و ما يستلزمها من تطبيقات تربوية. فالذين يضيق عندهم مفهوم الكتابة يقصرون جهدهم في برامج تعلم العربية على تدريس الطلاب على النسخ و التهجئة. بينها يلتزم الاخرون بتنمية قدرة الطلاب على اختيار الموضوع الذي يستحق الكتابة فيه, و القدرة على تنظيمه, و غرضه بطريقة مقنعة و مشوقة في ان واحد.

والكتابة بالفعل نشاط إيجابي, ففيها تفكير و تأمل, و فيها غرض و تنظيم, و فيها بعد ذلك حركات عضلية. [2]

لذلك يمكن أن نخلص إلى أن قدرة هذه المهارات بما في ذلك كتابة نشطة بعد الكلام والكتابة في اتقان المهارات واحد يجب أن يفهم من هذا القبيل قبل جلسة الاستماع، الكلام، والقراءة. مهارة الكتابة وهذا هو السبب وهذا هو الماضي.

‌أ. أهداف تعليم مهارة الكتابة

أما أهداف مهارة الكتابة عند دكتور فتحى على يونس و دكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ فهى:

1. أن يكتوب بخط يمكن قراءته

2. أن يتعرف المبادئ التى تؤدى إلى وضوح الخط

3. أن يستطيع الكتابة من اليمين إلى الشمال

4. أن يتعرف مبادئ الإملاء و العلاقة بين الرموز والصوت

5. أن يستخدم القواعد استخداما صحيحا

6. أن يكون الكلمات من الحروف[3]

7. نقل الكلمات التى يشاهدها على السبورة أو فر كراسات الخط نقلا صحيحا

8. تعرف طريقة كتابة الحروف الهجائية فى أشكالها المختلفة ومواضع تواجدها فى الكلمة (الأول، الوسط، والأخر)

9. تعود الكتابة من اليمين إلى اليسار بسهولة

10. كتابة الكلمات العربية بحروف منفصلة وحروف متصلة مع تمييز أشكال الحروف

11. وضوح الخط ورسم الحروف رسما لا يجعل للبس محلا

12. الدقة فى كتابة الكلمات ذات الحروف التى تنطق ولا تقطق

13. مراعاة القواعد الإملائية الأساسية فى الكتابة

14. مراعة التناسق والنظام فيما يكتبه باالشكل الذى يضفى عليه مسحة من الجمال

15. إتقان الأنواع المختلفة من الخط العربي

16. مراعة خصائص الكتابة العربية عند الكتابة

17. مراعاة علامة الترقيم عند الكتابة

18. تلخيص موضوع يقرؤه تلخيصا كتابيا صحيحا ومستوف

19. إستيفاء العناصر الأساسية عندكتابة خطاب

20. ترجمة أفكاره فى فقرات مستعملا المفردات و التراكيب المناسبة

21. سرعة الكتابة وسلامتها معبرا عن نفسه بيسر

22. صياغة برقية يرسلها إلى صديق فى مناسبة إجتماعية معينة

23. وصف من مناظر الطبيعة أو مشهد معين وصفا دقيقا وصحيحا لغويا وكتابة هدا الوصف بخط يقرأ

24. كتابة طلب يتقدم به لشغل وظيفة معينة

25. كتاية تقرير مبسط حول مشكلة أو قضية ما

26. ملء البيانات المطلوبة فى بعض الإستمارات الحكومية

27. الحسيبة للمواقف التى تقتضى كتابة رسالة مراعبا فى ذلك الأنماط الشقافية العربية

28. مراعة التناسب بين الحروف طولا واتساعة وتناسق الكليمة في توضيعها وأبعادها[4]

إذن مهارة الكتابة هي القدرة على الكتابة فيها قرأها من النصوص العربية أو الكتب اللغة العربية، و أهداف الأساسية هذه المهارة في تعليم اللغة العربية هي تستطيع التلاميذ أن يكتوبوا اللغة العربية بخط جيد الذي يناسب بنظام المعين في الكتابة كمثل كتابة من وضع الحروف,كتابة اللغة العربية من اليمين إلى اليسرى و نحو ذلك.

أما أهداف تدريس الكتابة عند دكتور رشدي أحمد طعمية فيستهدف تعليم الطلاب الكتابة في نهاية المرحلة الصوتية عدة أمور, من أهمها:

1. إزالة حالة التوتر التى تشعر بها الدارس كلما طالت المرحلة لصوتية. وعدم تشتيت انتباهة بين مهاراتها.

2. إشباع رغبته في تعرف الشكل المكتوب للرموز اللغوية. فذلك من شأنه زيادة ثقته بالبرنامج وإحساسه بأنه يمارس اللغة في مختلف أشكالها.

3. تدعيم طريقة نطق الحروف و الكلمات والجمل. وذلك بتمكين الطالب من ممارسة نطقها منفردا في البيت. ولا شك أن التبكير في هذا سوف يحمي الطالب من النطق المشوه للغة عندما لا يسجلها في حينها, أو عندما يسجلها بكتابة صوتية خاطئة.

4. تدريب الطالب على تعرف طريقة نطق كلمات أخرى قد لا ترد في الحصة. فيشعر بشيء من الإستقلال في نطق الكلمات وعدم التقيد بما يعرض عليه.

5. تمكينه من حفظ المادة اللغوية التي تعلمها في الفصل و استرجاعها عند الحاجة إليها.

6. إن الكتابة نشاط لغوي مركب إذ يستلزم القدرة على تمييز الأصوات عند سماعها ونطقها وقراءتها. وذلك قبل الشروع في كتابتها ولا شك أن التدريب على الكتابة من شأنه تدعيم المهارة الأخرى.

7. إن الكتابة نشاط لغوي متكامل نستطيع من خلاله الوقوف على مدى تقديم الطالب في تعليم المهارات الأخرى. فمن خلاله يمكن قياس هذه المهارات.[5]

8. وأخيرا فإن التدريب على الكتابة من شأنه أن يزود الطالب بمهارات وظيفة يحتاجها بعد ذلك فى حياته.

‌ب. مادة تعليم مهارة الكتابة

مواد التعليمية المصممة خصوصا لأهداف التعلم التي تم تحقيقها والمستويات الدراسية. في هذه المناقشة، والكتاب يركز على هدف دكتور فتحى على يونس و دكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ فهى:

1. أن يكون بخط و قراءة

المواد المناسبة تتم كتابة المفردات، والمفردات

2. أن يعرف المبادئ التى تؤدى إلى وضوح الخط

المواد للغرض من كتابة الجملة

3. أن يستطيع الكتابة من اليمين إلى الشمال

المواد المناسبة يتم كتابة المفردات أو الجملة

4. أن يعرف المبادئ الإملاء و العلاقة بين الرموز و الصوت

المواد المناسبة والاملاء

5. أن يستخدم القواعد استخداما صحيحا

المواد المناسبة والإنشاء

6. أن يكون الكلمات من الحروف

المواد التي يتم كتابة الرسائل، والمفردات والعبارات والجمل

‌ج. أساليب تعلم مهارة الكتابة

و تمكن تنمية ملكة الكتابة بأساليب أخرى كمثل:

1. أن يطلب من التلاميذ إملاء الفراغات بكلمة محذوفة قد تكون أداة جر أو عطف أو استفهام أو غير ذلك.

2. كذلك يمكن تدريب الطلاب على ترتيب الكلمات، وبناء الجملة بناء صحيح فيعطي مجموعة من الكلمات و يعطي منه ترتيبها بحث تعطي معنى مفيدا.

3. و في مرحلة لا حقة يمكن تدريب التلميذ على ترتيب الجمل بإعطائه مجموعة من الجمل غير المنظنة، و يطلب منه تكوين فقرة كاملة، و هذا يقوم على أدراك التلميذ للعلاقات بين الجمل معنويا وزمانيا أو مكانيا، كذلك العلقة بين الضمائر.[6]Show romanization

مراحل كتابة التدريبات :
1. المثال

عارضة نسخ النشاط يبدو أنه لا جدوى ومضيعة للوقت. ولكن في الحقيقة مثل هذا النشاط ليس سهلا كما نتصور. هذا المثل في مرحلة مبكرة جدا، وأيضا إلى تغيرات في مراحل لاحقة. وعلى غرار المرحلة الأولى، يتعلم الطلاب وتدريب نفسك على الكتابة بشكل صحيح وفقا للمثال على ذلك. الثانية، أن يتعلم الطلاب الإملائي بشكل صحيح. الثالثة، ممارسة الطلاب باستخدام اللغة العربية بشكل صحيح.

2.الإستنساخ

الاستنساخ هو مكتوب على أساس ما تم تعلمه شفويا. طلاب هذه المرحلة قد بدأت التدريب مع أي نموذج.

3.الإملاء
الإملاء هو الكتابة التي وردت تسترشد المعلمين والطلاب الذين دونت ما الشكل الكتابي.

4. التوحد والتحول
والتوحد هو ممارسة الجمع بين الأحكام التي أنشئت أصلا في حد ذاته في جملة واحدة طويلة. في حين تحول هو الممارسة العملية لتغيير شكل جمل، من الجملة الجملة السلبية، والجملة على الجملة سأل صحفي وهلم جرا.

5.يسترشد الكتابة
في هذه المرحلة، يتم تعريف الطلاب على كتابة الفقرات، أن الطلاب لا يزالون في كتابة دليل كتابة هيكل.

6. الكتابة الحرة
هذه المرحلة الطالب يتحدث قلبه من خلال اختيار الكلمات وأنماط الحكم أخرا. لكن المدرسين لا تزال تعطي التوجيهات بشأن هذا الموضوع، والعناصر، وهو مقال طويل، ونحو ذلك.[7]
هذه المرحلة هى في صورة عامة، يمكن للمدرسين استخدام هذه الأساليب، وفقا لمستوى التعليم وقال انه يعلم.

خطوات تعليم الكتابة عند الثورى ) 2000) يعنى:

1. تركيز الكتابة

2. كتابة الحرة [8]

‌د. وسائل تعليم مهارة الكتابة

وسائل الإعلام المستخدمة في القدرة على الكتابة هي كما يلي :

1. السبورة

مزيات:

‌أ. واقعية في إظهار المشكلة

‌ب. يمكن التغلب على المكان والزمان

‌ج. السماح للطلاب لتعلم شيء هو الخوض في التفاصيل

‌د. مناسبة لدراسة وحدها

‌ه. رخيصة ويسهل الحصول عليها

‌و. لا تتطلب الألة الحاصة فيها

عيوب :

‌أ. والإدراك الحسي فقط التأكيد على عينيه

‌ب. أقل فعالية في الأنشطة التعليمية

2. الفانيلي متنها

فائدة :

أ‌. يمكن أن تستخدم في جميع مستويات التعليم

ب‌. يمكن استخدامها في مختلف حالات التعلم

ج‌. مكن أن تستخدم لشرح منهجية المقارنة أو المعادلة

ومن ميزات:
أ. يمكن أن يكون من جانب المربين

ب. يمكن للطلاب التركيز

ج. ويمكن توفير الوقت والمعلمين خلال يشرح الدرس.[9]

‌ه. تحليل وتقييم تعلم مهارات الكتابة

وفقا لدونالد ناب اقترح كتابة التقييمات المستندة المتعلمين النقاط التالية :

1. من حيث الشكل ومكتوب

أ‌. الموضوع واضحا وفقا لمضمون

ب‌. وعلى هامش بداية الفقرة يبدو واضحا

ج‌. كتابة واضحة وسهلة القراءة

2. التنمية في أحكام الفقرة

أ‌. الجملة الأولى تحتوي على الفكرة الرئيسية الفقرة

ب‌. الأحكام الأخرى التي تدعم

ج‌. هناك علاقة بين جملة واحدة مع آخر الجملة

3. مصطلحات اللغوية

أ‌. اختيار واستخدامها باالمناسبة

ب‌. تفاوتت الجملة بيان حتى مقروء

ج‌. تصحيح الإملاء

د‌. توضيح تفاصيل وتعزيز الأفكار الأساسية

هـ. الفقرة الختامية في صقل الفكرة الرئيسية

4. من حيث الأفكار والمضمون

أ‌. وضوح الأفكار أو تسهيل فهم الأفكار

ب‌.الهادف الجدول يكفي من محتويات

ج‌. جدول المحتويات عفوية، الخلق والابتكار[10]

كيفية تقييم مجموعة متنوعة، ونحن فقط وصف واحد من هذه الأساليب. تقييم القدرة على الكتابة وهذا يتوقف على المعلم، وما هي الطرق سيتم استخدامها طالما أن الغرض من التقييم الذي تم التوصل إليه هو إجادة الكتابة.

و. نتائج البحث و تحليله

النتائج في المدرسة الثناوية المحمدية ليما كوم يوم السبت في 13 من مارس 2010، معايير الكفاءة التخرج مهارات الكتابة:
1. كتابة الكلمات والعبارات، والنص والظيفية قصيرة والبسيطة، عن إدخال المعدات المدرسية والمهنية
2. الهجائية التعرف على الحروف وكلمة (كلمات وجمل) حول في البيت في الحديقة، الاوقت وفهم من المعلومات حول معنى كلمة في البيت في الحديقة.

المعايير والكفاءات الأساسية الموجودة في هذه المدارس يمكن أن يرى، أنه في جوهره والغرض من الكتابة هو نفس القدرة لجعل الطلاب قادرا على الكتابة، لفهم ما هو موجود في الكتابة، حتى أن هؤلاء الطلاب لديهم الكفاءات الجيدة.
الطريقة:

الطريقة المستخدمة في هذه المدارس المختلفة أو مختلطة، أن المعلمين في المدارس لتعليم مهارات الكتابة عن طريق النسخ والاستنساخ، إن شاء، وفقا لمستوى الصف.
الوسائل:
وسائل الإعلام المستخدمة في تعليم مهارات الكتابة مع المجلس، والورق المقوى، والتي لم حاولوا استخدام صور أو صور فوتوغرافية، وغيرها من مثل هذه الأشياء وبسبب القيود في مرافق وخبرات المعلمين.
التقييم :

في تقييم المعلم لا يستخدم على نحو خاص أن يتم من جانب الطريق، والتحقق من ذلك مع تدريب الطلبة في تبادل المهام، وأحيانا هناك أيضا المدرس الذي يتحقق بنفسه.

الخاتمة

أ‌. الخلاصة

أن الكتابة تحتاج إلى فهم وتذكر وفهم ماتقرأه في إطار التعلم الذاتي وقبل التطرق لمهاراتها لابد أن تتعرف بدايتا على الكتابة وعلى المبادئ الأساسية للكتابة وما تتضمنها، إن الكتابة هي وسيلة يوظفها الإنسان في نقل الأفكار والآراء والمشاعر إلى الآخرين.

أما أهداف مهارة الكتابة عند دكتور فتحى على يونس و دكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ فهى: أن يكون بخط يمكن قراءة, أن يعرف المبادئ التى تؤدى إلى وضوح الخط, أن يستطيع الكتابة من اليمين إلى الشمال, أن يعرف المبادئ الإملاء و العلاقة بين الرموز و الصوت, أن يستخدم القواعد استخداما صحيحا, أن يكون الكلمات من الحروف.

ب. الإقتراحة

من البحث السابق أرجو إلى القراء الذى قراء هذه المقلة وهم يعطيوا الإنتقاد الذي بقصد لكي هذه المقالة ممبتاز، وأطلب منكم العفوا إذا وجدتموا اخطأت في هذه المقالة، وأقول لكم شكرا كثيرا و عس هذه المقالة نفع لنا.

المراجع

الشنطى، محمد صالح، المهارات اللغوتة مدخل خصائص الغة العربية و فنونها، (السعودية: دارالأندلس للنشر و التوزيع، 1424ه – 2003 م).

طعمية، رشدي أحمد، تعليم العربية لغير الناطقين بها، (مصر: إيسيسكو، 1410ه-1989م).

يونس، فتحى على ومحمد عبد الرؤوف الشيخ، المرجع، (القاهرة: مكتبة وهيبة، 1433ه – 2003م).

Effendy, Ahmad Fuad, Metodologi Pengajaran Bahasa Arab, (Malang: Misykat, 2005).

http://iinyellowez.blogspot.com/2010/01/pelaksanaan-metode-drill-latihan-siap_6961.html

http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=112820



[1]http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=112820

[2] رشدي أحمد طعمية، تعليم العربية لغير الناطقين بها، (مصر: إيسيسكو، 1410ه-1989م)، ص 187

[3] فتحى على يونس و محمد عبد الرؤوف الشيخ, المرجع, (القاهرة: مكتبة وهيبة, 1433ه – 2003م), ص59-60

[4] Ibid. h.67-68

[5] رشدي أحمد طعمية، المرجع السابق، ص. 187-188

[6] . محمد صالح الشنطى، المهارات اللغوتة مدخل خصائص الغة العربية و فنونها، (السعودية: دارالأندلس للنشر و التوزيع، 1424ه – 2003 م)، ص 217-216

[7] Ahmad Fuad Effendy, Metodologi Pengajaran Bahasa Arab, (Malang: Misykat, 2005), h. 138-143

[10] Ahmad Fuad Effendy, Op.cit. h. 146

No comments:

Post a Comment